الساعة 00:00 م
الإثنين 06 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.66 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

بعد إنجاز 50% منه.. لماذا فكّك البنتاغون الأمريكي ميناء غزة العائم؟

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

زحف استيطاني على قرية أثرية بسلفيت

حجم الخط
سلفيت - مراسلنا

أوضح شهود عيان صباح اليوم الخميس، أن قوات الاحتلال الإسرائيلي تجرى أعمال تجريف ووضع بركسات شمال سلفيت من قبل مستوطنة "اريئيل" خلف الجدار، في زحف استيطاني متسارع نحو خربة الشجرة الأثرية التي تقع شمال سلفيت.

وقال مزارعون لــ" سند للأنباء" أن الزحف طال حقول ومراعي خلف الجدار نحو القرية الأثرية مباشرة.

وأوضح الباحث خالد معالي أن جرافات الاحتلال تسببت بتخريب وتجريف آثار ومعاصر زيتون وعنب قديمة محفورة في الصخور حول قرية الشجرة الاثرية.

وقال أن الاحتلال أبقى على معالم القرية الرئيسية وشقت طريق استيطاني بمحاذاتها؛ حيث تحوي قرية الشجرة آثار لعصور مختلفة وكعوف وآبار وطرق وارصفة وسواتر عديدة.

ولفت معالي أن تخريب الآثار أو تدميرها يعتبر خرق لكافة الاتفاقيات التي بدورها تحافظ على الموروث الحضاري والثقافي أثناء النزاع المسلح مثل اتفاقية لاهاي عام 1954 والاتفاقيات الدولية عام1972 التي تنص على عدم مساس المحتل للتراث الثقافي للمناطق المسيطر عليها.

وأكد أن القانون الدولي لا يجيز عمليات التجريف حول قرية الشجرة؛ وان النظام الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية ينص على أن التدمير المتعمد للمباني التاريخية يشكل جريمة حرب.

وأشار إلى أن منظمة اليونسكو تعتبر أن حماية الأرواح وحماية الثقافة أمران أساسيان ومترابطان في فترات النزاع، وفي الحالات التي يكون فيها التراث الثقافي معرضاً للخطر.