الساعة 00:00 م
السبت 27 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.79 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

موجات الحر تحول خيام النازحين لأفران مشتعلة 

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

خاص "البسيوني": ذرائع الاحتلال لعدم تسويق البندورة "كاذبة"

حجم الخط
غزة - وكالة سند للأنباء

أكدت وزارة الزراعة الفلسطينية، اليوم السبت، أن كل ما ورد على صفحة ما يسمى "المنسق الإسرائيلي" بشأن اشتراط تسويق البندورة بدون "قمعة" بذرائع وجود أمراض هي "محض أكاذيب".

وقال المتحدث باسم الوزارة أدهم البسيوني لـ"وكالة سند للأنباء"، أن ثمار البندورة التي يتم انتاجها في قطاع غزة وتُسوق إلى محافظات الضفة، ذات جودة عالية ومطابقة للمواصفات التسويقية.

واعتبر البسيوني الاشتراط الإسرائيلي لتسويق البندورة من قطاع غزة لمحافظات الضفة "قرار مجحف وغير مبرر، ويأتي ضمن سياسة إمعان الحصار على قطاع غزة، وتدمير القطاع الزراعي من خلال حجج واهية لا تمت للحقيقة بصلة".

وطالب كافة المؤسسات الدولية المعنية بالتدخل العاجل لمنع هذا القرار المجحف وإيقاف مزاجية الاحتلال العدوانية بحق القطاع الزراعي في قطاع غزة.

وأكد المتحدث باسم الوزارة، أنه في حال إصرار الاحتلال على اشتراطاته غير الواقعية لتسويق محصول البندورة، فإنها ستتخذ إجراءات محددة رداً على هذا التعنت الإسرائيلي.

حقائق فنية

وفي السياق، قدمت الوزارة في بيانها العديد من الحقائق الفنية التي تدحض كل ادعاءات الاحتلال الإسرائيلي، وهي أن تصدير وتسويق البندورة من قطاع غزة لم يكن وليد اللحظة ومنذ قدوم السلطة الوطنية الفلسطينية.

 وأضافت، "لم تكن هناك أي موانع أو عوائق في المعايير والمواصفات الفنية والجودة".

وقالت "كل ما يتم تسويقه لمحافظات الضفة، أو تصديره خارج قطاع غزة يخضع لإجراءات الحجر الزراعي لدى وزارة الزراعة ويتم فحصه فنياً والتأكيد على خلوها من الآفات الزراعية من خلال تطبيق مواصفات الجودة بما يتوافق مع معايير ومواصفات الجودة للدول المستوردة".

وأضافت "كل الدول التي تصل اليها منتجاتنا الزراعية تكون بجوة عالية وخالية من أي أفات أو متبقيات مبيدات ومرفقة بشهادات صحة نباتية حيث لم يرد أي شكوى سابقة من هذه الدول بالخصوص".

وأكدت الوزارة أن فلسطين والمناطق المحتلة منها تعتبر منطقة حجرية زراعية واحدة، أي لا يوجد فواصل جغرافية بينها لتمنع أو تحد من انتشار الآفات الزراعية، وهي تتشارك فعلياً بكافة الآفات الزراعية، وهذا مخالفة لما ورد في ادعاء الاحتلال.

وقالت "من المعلوم أن الأمراض الفطرية، الفيروسية، البكتيرية، والآفات الحشرية والحيوانية، موجودة ومستوطنة في كافة مناطق حوض البحر الأبيض المتوسط، وليست بالآفات الجديدة حتى يتذرع الاحتلال بها".

وأكدت أنه في حال ظهورها يتم مكافحتها في قطاع غزة ضمن العملية الزراعية، كما باقي مناطق الحوض.

وأضافت "وفقاً للمختصين في وزارة الزراعة الفلسطينية في قطاع غزة، فإنه وخلافاً للأمراض النباتية المتعارف عليها في فلسطين لا يوجد أية آفات أو أمراض جديدة مكتشفة في محصول البندورة".