خاص بعد تحديد موعد بدء العام الدراسي.. هل يشمل القرار غزة ومدارس "أونروا"؟

حجم الخط
طلبة.jpg
رام الله - وكالة سند للأنباء

أعلنت وزارة التربية والتعليم العالي، اليوم السبت عن استئناف الدراسة الوجاهية لطلبة المدارس في العام الدراسي الجديد، اعتبارًا  من تاريخ 16/ آب أغسطس المقبل.

وقال المتحدث باسم الوزارة صادق الخضور لـ "وكالة سند للأنباء"، إن القرار سيُطبق على مدارس الحكومة و"أونروا" والخاصة.

وأكد أن "التعليم" من القضايا التي يتم مناقشتها ومتابعتها بشكلٍ مشترك مع مختلف الأطراف ذات العلاقة في الضفة الغربية وقطاع غزة، مشيرًا أن تراجع المنحنى الوبائي كان سببًا في اتخاذ القرار.

وستكون السنة الدراسية الجديدة، وفقًا لما تم الإعلان عنه سابقًا "على أربع فترات تعليمية تتخللها استراحات مقلّصة".

ماذا عن غزة؟ يُجيب المتحدث باسم الوزارة محمود مطر: "لازالت المشاورات جارية مع وزارة الصحة بغزة لتقييم الوضع الوبائي، وبناءً عليه سيتم اتخاذ القرار المتعلق بآلية الدوام، إما جزئيًا أو كاملًا".

وأضاف "مطر" لـ "وكالة سند للأنباء" أنه سيتم خلال الأسبوع الجاري تقييم الوضع الصحي في القطاع، ومناقشة الأمر والإعلان عن القرارات التي تم التوصل إليه.

أما مدارس غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، فقد أكدت أنها ستدرس مع وزارة "التعليم" الوضع الوبائي ليتم اتخاذ قرار مشترك.

وبيّن رئيس برنامج التربية والتعليم بـ "أونروا" في قطاع غزة فريد أبو عاذرة، لـ "وكالة سند للأنباء" أن قرار إدارة البرنامج يتسق مع ما ستتخذه الوزارة، وسيتم الإعلان عن ذلك فور الاتفاق على قرار موحد.

ومنذ تفشي جائحة كورونا في فلسطين في آذار/ مارس 2020، علّقت وزارة التعليم الدوام الوجاهي لطلبة المدارس لأشهر، ثم اتبعت نموذج التعليم المدمج (الوجاهي والإلكتروني) لمواصلة العملية التعليمية.