الساعة 00:00 م
السبت 27 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.79 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

هل سيتم استيراده من الخارج؟

خاص "الزراعة": موسم العنب بغزة قلة في الإنتاج وارتفاع بالأسعار

حجم الخط
العنب.jpeg
غزة - وكالة سند للأنباء

قال الناطق باسم وزارة الزراعة، أدهم البسيوني، إن كميات العنب المنتجة في قطاع غزة هذا العام، تشهد انخفاضا ملحوظا مقارنة بالأعوام السابقة.

وبين البسيوني لـ"وكالة سند للأنباء" أن الدونم الزراعي المزروع من العنب البذري أنتج حوالي 1.1  طن، بينما أنتج الدونم من العنب اللابذري  بحدود الطن، موضحا أنها كمية قليلة مقارنة بكل المواسم السابقة.

ويعزو أسباب ذلك، إلى الظروف المناخية التي سادت في الشتاء الماضي، خلال شهري ديسمبر/ كانون أول ويناير/ كانون ثاني، فقد واجه قطاع غزة فيها اعتدال في المناخ أكثر من المستوى العام، ما أثر على فسيولوجية النبات وعلى نسبة المحاصيل.

وأكد أن تذبذب ارتفاع درجات الحرارة بعد شهر يناير، والتي شهدت اعتدال بعد انخفاض شديد، أدت إلى كسر القاعدة الزهرية للنبات، ما تسبب انخفاض كمياته بشكل ملحوظ.

وبين أن مساحة الأراضي المزروعة بالعنب اللابذري في قطاع غزة تصل إلى 700 دونم، فيما تصل إجمالي مساحة الأراضي المزروعة بالعنب البذري إلى 5500 دونم.

وتتركز زراعة العنب البذري في منطقة غزة وتحديدا الشيخ عجلين، بينما زراعة العنب اللابذري يتركز بمحافظتي خانيونس ورفح وجزء من محافظة شمال قطاع غزة، وفق "البسيوني".

وفيما يتعلق بأسعار محصول العنب هذا العام، أشار إلى أن الكميات معروضة قليلة مقارنة بالطلب، ما تسبب في ارتفاع أسعاره في السوق، والتي يرجع أسبابها لعدة عوامل، أبرزها إغلاق المعابر ومنع استيرادها وتضرر مساحات واسعة من الأراضي الزراعية خلال العدوان الأخير.

وفي سؤالنا عن إمكانية فتح باب الاستيراد من الخارج لفاكهة العنب، أكد أن "وزارة الزراعة لن تفتح باب الاستيراد من الخارج، إلا بعد التأكد من تسويق المنتج المحلي بشكل كامل في الأسواق".

وأضاف "أن حماية المنتج لدينا شيئ أساسي لذلك بعد تأمين المنتج المحلي وحمايته نفتح الباب أمام الواردات من خارج قطاع غزة سواء الضفة أو الخارج".

وتوقع أن يُفتح المجال لاستيراد العنب من الخارج بعد دراسة الأمر والتأكد من تسويق المنتج المحلي بشكل المناسب.