الساعة 00:00 م
الجمعة 19 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.72 جنيه إسترليني
5.35 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.79 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

الجزائر تتفق مع 13 دولة لطرد إسرائيل من "الأفريقي"

حجم الخط
الاتحاد الأفريقي.jpg
الجزائر - وكالات

اتفقت الجزائر مع 13 دولة لطرد إسرائيل، من الاتحاد الأفريقي، التي انضمت إليه مؤخرًا بصفة مراقب، وهو ما اعتبر اختراقًا لصالح جهود التطبيع.

وقالت قناة "الواقع" الجزائرية، إنّ الجزائر بدأت رسميا تشكيل طاقم إفريقي لرفض قرار إدخال إسرائيل في الاتحاد الإفريقي للحفاظ على مبادئه، ودعم فلسطين.

وتشارك كل من، جنوب إفريقيا، وتونس، وإريتريا، والسنغال، وتنزانيا، والنيجر، وجزر القمر، والغابون، ونيجيريا، وزمبابوي، وليبيريا، ومالي، والسيشل، في هذا الاتفاق.

وشدد وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة، على أنّ الدبلوماسية الجزائرية لن تقف مكتوفة الأيدي أمام هذه الخطوة التي قامت بها إسرائيل والاتحاد الإفريقي، دون استشارة الدول الأعضاء.

وبيَّن أنّ قبول الاتحاد الأفريقي لإسرائيل عضواً مراقبًا؛ يهدف لضرب استقرار الجزائر التي تقف مع فلسطين والقضايا العادلة.

وكان مسؤولون إسرائيليون، أعلنوا في 22 تموز/يوليو الماضي، عن منح إسرائيل رسميًا، صفة عضو مراقب في الاتحاد الأفريقي.

وقدم السفير الإسرائيلي لدى أثيوبيا أليلي أدماسو، أوراق اعتماده كمراقب في الاتحاد الأفريقي، إلى رئيس مفوضية الاتحاد موسى فقي محمد، وذلك في مقر المنظمة في أديس أبابا.

وتبعًا لبيان أصدره مكتب وزير خارجية الاحتلال يائير لابيد، فإن وضع المراقب سيمكن إسرائيل من مساعدة الاتحاد الأفريقي بشكل أكبر "في مجالي مكافحة جائحة كوفيد، والإرهاب" وفق ما ورد فيه.

وسبق لإسرائيل، أن حصلت على صفة مراقب في منظمة الوحدة الأفريقية، لكن بعد حل منظمة الوحدة عام 2002، واستبدالها بالاتحاد الأفريقي، جرى إحباط محاولاتها أكثر من مرة لاستعادة هذه الصفة.