الساعة 00:00 م
الجمعة 03 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

متى تطعمين طفلك العسل؟

حجم الخط
طفل.jpg
أبو ظبي - وكالات

العسل مُحلي طبيعي معروف بفوائده الصحية المحتملة، إلى جانب ذلك، يحتوي على العديد من الخصائص الطبية القيمة، ما يجعل استخدامه سائدًا في الطب التقليدي، ويستمتع الناس بالعسل من خلال إضافته إلى الأطعمة والمشروبات المختلفة، ومع ذلك، لا يعتبر العسل آمنًا للأطفال رغم كون العسل ليس من مسببات الحساسية الشائعة.

1. هل العسل غير آمن للأطفال؟

طفل2.jpg
 

- العسل يعرضهم للخطر

إن إطعام الأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنة العسل أو أي شيء يحتوي على العسل يعرضهم لخطر الإصابة بالتسمم الغذائي عند الرضع. 

حتى قطرة من العسل يمكن أن تعرض الجهاز الهضمي للطفل لأبواغ بكتيرية قد تنبت في الأمعاء، تتكاثر البكتيريا وتنتج سمومًا عصبية ضارة، ويسبب ذلك:-

-إمساك.

-صرخة ضعيفة.

-التغذية السيئة.

-انخفاض منعكس الكمامة.

-صعوبة في البلع والامتصاص.

-ضعف وترهل العضلات.

-تدلي الجفون.

-صعوبات في التنفس.

-شلل.

2. متى يمكن للأطفال تناول العسل؟

طفل3.jpg
 

يمكن للأطفال الأصحاء تناول العسل مرة واحدة عندما يصبحون أكبر من 12 شهرًا، ويمكن للأطفال الأصحاء تناول العسل مرة واحدة في سن أكبر من 12 شهرًا، ويتمتع الأطفال الصغار الأصحاء بجهاز هضمي ناضج يمكنه مقاومة بكتيريا البوتولينوم بشكل فعال.

يمكنك إطعام طفلك الصغير العسل عن طريق إضافته إلى الحليب أو مواد غذائية مختلفة، مثل دقيق الشوفان والعصيدة، بدلاً من ذلك، يمكنك دهنه على الخبز المحمص.

3. التركيب الغذائي للعسل

هناك المئات من أنواع العسل، ولكل منها تركيبته الغذائية الفريدة، بشكل عام، يحتوي العسل الخام على الماء والسكر.

على الرغم من أن التركيبة الغذائية للعسل تبدو جذابة، إلا أنها تحتوي على كميات قليلة من الفيتامينات والمعادن.

4. الفوائد المحتملة للعسل للأطفال الصغار

يحتوي العسل على سكريات، مثل الفركتوز والجلوكوز، مما يضيف نكهة للطعام ويمنح الطاقة.

يعتبر العسل أيضًا له خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للميكروبات ومطهرة ومضادة للأكسدة، والتي قد تكون مفيدة في علاج بعض الحالات، مثل الجروح والسعال والبرد والتهاب الحلق.

5. احتياطات إطعام الأطفال الصغار العسل

طفل4.jpg
 

 -العسل الخام 

فيما يلي بعض احتياطات السلامة التي يمكن أن تضمن استهلاك العسل الآمن عند الأطفال الصغار: -

-يفضل دائمًا العسل الخام على العسل المعالج لأن المعالجة تزيل العديد من العناصر الغذائية الحيوية ومضادات الأكسدة من العسل.

قدمي العسل لطفلك بعد استشارة طبيب الأطفال، بمجرد الحصول على الموافقة، اخلطي العسل مع الحليب أو الأطعمة الصلبة الأخرى.

-ابدئي بإطعام ربع إلى نصف ملعقة صغيرة من العسل في البداية. بمجرد أن يتكيف الطفل مع طعم العسل وقابلية الهضم، زودي الكمية تدريجياً إلى ملعقة كبيرة.

-اتبعي قاعدة "انتظر من ثلاثة إلى خمسة أيام" وكن يقظًا لأي علامات حساسية أو عدم تحمل، توقفي عن إطعام العسل على الفور إذا بدا الطفل غير مرتاح بعد تناوله.

-أعدي إدخال العسل بكميات صغيرة بعد فترة ولاحظي رد فعل الطفل، في حالة استمرار ظهور علامات عدم الراحة على الطفل، توقفي عن إطعام العسل واستشيري طبيب الأطفال.

-إذا كان لدى طفلك تاريخ عائلي من الحساسية، خاصةً حبوب اللقاح ومنتجات النحل، فاستشيري مقدم الرعاية الصحية قبل تقديم العسل لطفلك، إنه ضروري لأن حبوب اللقاح ومنتجات النحل قد تلوث العسل، مما يؤدي إلى رد فعل تحسسي لدى الأفراد الحساسين.

-على الرغم من أن العسل بديل أفضل للسكر الأبيض، إلا أن استخدامه الحكيم أمر حيوي، قد يؤدي الإفراط في تغذية الأطفال الصغار بالعسل إلى تسوس الأسنان وزيادة الوزن غير المرغوب فيه بسبب محتواه العالي من السكر.

-لا تستخدمي العسل لتحسين الحساسية الموسمية، لا يوجد دليل سريري يدعم هذا الاستخدام، على العكس من ذلك، قد تكون تغذية العسل الخام في بعض الأحيان محفوفة بالمخاطر بسبب قدرتها على التسبب في رد فعل تحسسي فوري بسبب محتواه من حبوب اللقاح.