الساعة 00:00 م
الأحد 28 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.84 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

دعوة لمناقشة خطة مهاجمة أنفاق "حماس" بالكنيست

حجم الخط
P43053q5b1E.jpg
القدس-وكالة سند للأنباء

طالبت لجنة الخارجية والأمن التابعة للكنيست بأن يستعرض جيش الاحتلال الإسرائيلي أمامها نتائج التحقيق الذي أجراه حول فشل "خطة التضليل" التي نفذها خلال العدوان على غزة في أيار/مايو الماضي.

وحسب صحيفة "معاريف" فإن جيش الاحتلال أعلن قتل عشرات المقاتلين من حماس، بينما تبين من التحقيق أن عدد شهداء حماس في هذا الهجوم كان أقل من عشرة.

ونقلت الصحيفة عن عضو لجنة الخارجية والأمن ورئيسها السابق، تسفي هاوزر بأنه يجب الاعتراف بأن خطة التضليل في غزة التي أقرها رئيس هيئة الأركان فشلت في حسم المعركة.

وأضاف "هاوزر" على أنه لا يمكن التهرب من أن هذه نتيجة مخيبة للآمال في مقابل حجم النيران التي أطلقت على إسرائيل ومقابل موارد الحرب التي استثمرها الجيش الإسرائيلي.

وشدد على أنه "يجب الاستعداد في هذا السياق بشكل مختلف مقابل التحديات الماثلة أمامنا".

وأضافت "معاريف" أن وزراء كانوا أعضاء في المجلس الوزاري المصغر للشؤون السياسية والأمنية (الكابينيت) أثناء العدوان الأخير على غزة ينتقدون عدم طرح تنفيذ الخطة التضليلية.

وذكرت أن خطة "التضليل" استغرق العمل بها ثلاث سنوات، وكانت تفترض أن تكون الأداة الهجومية الأهم لإسرائيل وهي عبارة عن سلاح مفاجئ ضد حماس.

وحسب الصحيفة، فإن ضباط كبار في الجيش الإسرائيلي يعتقدون أن تنفيذ الخطة التي أطلق عليها تسمية "جنوب أزرق" لم يكن صائبا في إطار خطية تضليل مقلصة ومن دون اجتياح بري فعلي.