الساعة 00:00 م
الأحد 05 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.66 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

سماء فلسطين تتزين بـ 500 مليون طائر مهاجر سنويًا

حجم الخط
طيور مهاجرة.jpg
رام الله - وكالة سند للأنباء

يصل إلى فلسطين سنويًا نحو 500 مليون طائر مهاجر من قارة أوروبا، وفق ما أورده مركز التعليم البيئي التابع للكنيسة الإنجيلية اللوثرية في الأردن وفلسطين.

وقال "التعليم البيئي" في نشرةٍ له وصلت "وكالة سند للأنباء"، إن هجرة الطيور الخريفية تبدأ في العادة بتاريخ 15 آب/أغسطس.

وُتعد فلسطين _تبعًا للمركز_ أهم ثاني موقع عالمي لهجرة الطيور المُحلّقة خلال الموسم الخريفي والربيعي.

ومن الطيور التي تم تسجيل وصولها إلى فلسطين في الهجرة الخريفية، مغردة صغيرة كأبو قلنسوة، أو كبيرة كاللقلق الأبيض، أو النسور الكبيرة المهددة بالانقراض.

وبيّن أن هجرة الطيور إلى فلسطين، تعتبر دليلًا على التنوع الحيوي، كما أن هذه الطيور المهاجرة  تُساعد في التوازن البيئي، وتُعد صديقة للمزارع.

ومن الطيور التي تم تسجيل وصولها إلى فلسطين في الهجرة الخريفية، مغردة صغيرة كأبو قلنسوة، أو كبيرة كاللقلق الأبيض، أو النسور الكبيرة المهددة بالانقراض.

وتقطع الطيور المهاجرة مسافات تصل إلى 50 ألف كم في العام، وبعضها يواصل الطيران دون انقطاع لنحو 100 ساعة، مع القدرة على تحديد الاتجاهات.

ويؤكد علماء الأحياء، أن هذه الطيور تستعمل المجال المغناطيسي للأرض في تحديد مسارها في الأيام الغائمة، في وقت تتعرض أعدادًا كبيرة منها للنفوق خلال الهجرة، بحسب النشرة.

وتتعرض الطيور المهاجرة لثلاثة مخاطر وهي؛ الصيد الجائر والامتداد العمراني والمتاجرة في الطيور، ودعا "التعليم البيئي" المواطنين لـ "الكف عن ذلك" حفاظًا على سلامة البيئة والتنوع الحيوي فيها.

وحث على التوقف عن استخدام الكيماويات، وتدمير موائل الطيور، والإقلاع عن إلقاء النفايات العشوائية خاصة البلاستيكية، التي تهدد الطيور حال تناولتها.

وشدد المركز، على ضرورة التوقف عن حرق الأعشاب الجافة خاصة في الأجواء الحارّة؛ كي لا يتسبب ذلك بحرق الأشجار والغابات، الذي يؤدي إلى خسارة التنوع الحيوي، ويدمّر موائل الطيور.