الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

"الطاقة الذرية" تحذر: إيران تقترب من صنع سلاح نووي

حجم الخط
AP_19311365175839.jpg
فيينا-وكالات

قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، إن إيران عجلت بتخصيب اليورانيوم لمستوى قريب من الدرجة اللازمة لصنع سلاح نووي.

وأوضحت "الوكالة" أن إيران زادت من نسبة نقاء تخصيب اليورانيوم إلى 60 % من 20 % في أبريل/ نيسان الماضي، وفقًا لما جاء في تقرير اطلعت عليه "رويترز".

وأشارت إلى أنه يتطلّب تصنيع قنبلة نووية نسبة تخصيب تصل لـ 90 % فضلاً عن مراحل أساسية أخرى.

وأبلغ المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافايل غروسي، الدول الأعضاء بأن طهران توصلت إلى آلية تشغيلية جديدة من أجل إنتاج اليورانيوم المخصّب بنسبة 60 %" في منشأة نطنز.

وأوضحت أنّ الآلية الجديدة تقوم على استخدام "مجموعتين من أجهزة الطرد المركزي" بدلاً من مجموعة واحدة إذا ما استثنينا اختبارا أوليا لبضعة أيام أجري في أبريل/ نيسان.

وأضافت أن طهران أطلقت بالفعل هذه الآلية.

وكانت إيران باشرت في أبريل/ نيسان تخصيب اليورانيوم بنسبة 60 %، مقابل 20 %سابقاً، وهي أعلى بكثير من نسبة الـ3,67 % المحدّدة في الاتفاق الدولي حول البرنامج النووي الإيراني.

وإيران التي لطالما نفت سعيها لحيازة قنبلة نووية، تنصّلت من التزاماتها منذ انسحبت الولايات المتحدة من هذا الاتفاق في العام 2018.

وبات الاتفاق مهدّداً منذ قرّر رئيس الولايات المتّحدة في حينه دونالد ترامب الانسحاب منه، وإعادة فرض العقوبات الأمريكية على طهران.

ويسعى الرئيس الأمريكي جو بايدن للعودة إلى الاتفاق، وبدأت محادثات غير مباشرة بهذا الشأن في فيينا في أبريل/ نيسان بوساطة أوروبية.

لكنّ الجلسة الأخيرة التي عقدت في 20 يونيو/ حزيران لم تفض إلى أيّ تقدّم ملموس.

وتحدث الاتحاد الأوروبي عن استئناف محتمل للمحادثات في مطلع سبتمبر/ أيلول في حين أبدى الرئيس الإيراني الجديد إبراهيم رئيسي ترحيبه بالجهود المبذولة لرفع العقوبات الأمريكية التي تخنق اقتصاد بلاده.

ومؤخرًا أعربت الولايات المتّحدة عن قلقها إزاء ما أعلنته الوكالة الدولية للطاقة الذرية مؤخّراً من أنّ إيران تعمل على إنتاج اليورانيوم المعدني المخصّب، مطالبة طهران بالعودة إلى طاولة المفاوضات.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية إنّ الولايات المتحدة اطّلعت على آخر تقرير أعدّه أعضاء الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وتعتبر أنّ إيران "ليست لديها أيّ حاجة فعلية لإنتاج اليورانيوم المعدني".

في ديسمبر/كانون الأول العام الماضي، بدأت إيران بتطبيق قانون الإجراء الاستراتيجي لقانون إلغاء العقوبات في إيران، الأمر الذي سمح لها برفع الأنشطة النووية.