الساعة 00:00 م
السبت 04 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

السياحة والآثار بغزة تستعرض انجازاتها

حجم الخط
صورة أرشيفية
غزة - سند

أكدت وزارة السياحة والآثار بغزة بأن طواقمها تواصل عملها الإداري والميداني للنهوض بالواقع السياحي والحفاظ على المعالم الحضارية الأثرية من خلال إعادة تأهيلها وترميمها.

وقالت وحدة العلاقات العامة والاعلام بأن الوزارة تعمل في ظروف صعبة في ظل عدم توفر الامكانات المادية والبشرية، للحفاظ على الاماكن الأثرية من الاندثار والتعديات والقيام بمشاريع الترميم والتنقيب.

واعتبرت أن أبرز ما حققته في الشهور الأخيرة هو مشروعي ترميم موقع "تل ام عامر الأثري" وسط القطاع، وموقع "الكنيسة البيزنطية "شمال القطاع.

وأضافت بأن الوزارة أنهت المرحلة الأولى من تحديث قائمة البيوت الاثرية في البلدة القديمة بغزة وذلك لإدراجها رسمياً ضمن صحيفة الوقائع الفلسطينية.

 إضافة إلى البدء بمشروع توثيق إدخال بيانات القطع الاثرية الكترونياً على البرنامج المحوسب الخاص.

وأكدت الوزارة بأن عدد الزائرين للمواقع الأثرية المختلفة خلال النصف الأول من العام الجاري بلغ حوالي (12ألف) زائر أكثرها كانت لموقع "قصر الباشا" و"البلدة القديمة".

كما استقبلت العديد من الجولات السياحية على المواقع الأثرية، لمؤسسات أجنبية ومحلية أبرزها الوفد الطبي الأمريكي من مؤسسة "ميد جلوبال" الذي زار غزة مؤخراً، ووفد منظمة أطباء بلا حدود، والصليب الأحمر.

وعلى صعيد متابعة المواقع الأثرية بدأت الوزارة بترميم مئذنة مسجد الشيخ زكريا الأثري بمدينة غزه، بتمويل من وزارة الأوقاف والشئون الدينية، واتمت تنظيف موقع تل رقيش الأثري، بالتعاون مع بلدية دير البلح.

وفى الجانب السياحي نفذت فرق التفتيش التابعة للوزارة العشرات من الجولات التفتيشية للمرافق السياحة (المطاعم – الفنادق- الشاليهات ..الخ) بالتعاون والتنسيق مع مباحث السياحة لضمان التزامها بالمعايير.

كما تابعت إصدار ترخيص بالعمل لعدد 12 مكتب من مكاتب السياحة والسفر بعد استيفاء الاجراءات المطلوبة والشروط القانونية.

وباشرت وحدة السياحة بتحديث قاعدة بيانات المنشآت السياحة، وذلك من خلال وضع استراتيجية خاصة، وإعداد نموذج قاعدة بيانات.