الساعة 00:00 م
الجمعة 03 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

"مركز فلسطين" يحذر من خطورة وضع الأسير "زيدات"

حجم الخط
سالم زيدات.jpg
رام الله - وكالة سند للأنباء

حذر مركز فلسطين لدراسات الأسرى اليوم الاثنين، من خطورة حقيقة على حياة الأسير سالم زيدات من بلدة بني نعيم بالخليل، بعد تراجع واضح على وضعه الصحي، في ظل استهتار الاحتلال بحياته وعدم الاستجابة لمطالبه الإنسانية.

ويخوض "زيدات" إضراباً عن الطعام منذ 43 يوماً متتالياً، ويقبع في سجن "عيادة الرملة" منذ أيام، في ظروف صحية متردية.

ونقص وزنه ما يزيد عن 16 كيلو جرام، حيث يعانى من آلام حادة في كل أنحاء الجسد ، ودوخة مستمرة ، ومشاكل في عمل القلب ، وهناك خطورة حقيقية على حياته في ظل استمرار إضرابه .

وأشار "المركز" إلى أن الاحتلال لا يزال يماطل في النظر بملف الأسير "زيدات"، وإنهاء معاناته ووضع حد لاعتقاله الإداري المستمر دون سقف.

ويمارس الاحتلال بحقه العديد من إجراءات التنكيل والتضييق؛ لإرغامه على وقف إضرابه، منها عزله عن العالم الخارجي ومنع زيارة المحامين له، ومصادرة كافة مقتنياته، وحرمانه من أبسط حقوقه.

وتعرض "زيدات" قبل أسبوعين لاعتداء بالضرب المبرح من سجاني سجن النقب.

والأسير "زيدات" هو أسير سابق أمضى عامين في سجون الاحتلال، وأُعيد اعتقاله في فبراير2020، وصدر بحقه حكم بالسجن الفعلي لمدة 4 شهور.

ورفض الاحتلال إطلاق سراحه بعد انتهاء مدة محكوميته، وحولته مخابرات الاحتلال إلى الاعتقال الإداري، وجددت له 4 مرات متتالية، ما دفعه لخوض إضراب مفتوح عن الطعام منذ 43 يوماً.

ورفض الاحتلال مرتين الالتماس الذى تقدم به محاميه ضد اعتقاله الإداري.

وحمّل "مركز فلسطين" الاحتلال المسؤولية الكاملة عن حياة الأسير "زيدات"، والأسرى المضربين عن الطعام كافةً، في ظل استمرار تعنته ورفضه الاستجابة لمطلبهم العادل المتمثل بوضع  حد لاعتقالهم الإداري واطلاق سراحهم .

وطالب مركز فلسطين كافة المؤسسات الحقوقية الدولية، وعلى رأسها الأمم المتحدة، بالتدخل العاجل والجاد لإنقاذ حياة الأسرى المضربين قبل فوات الأوان.