الساعة 00:00 م
الجمعة 17 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.68 جنيه إسترليني
5.21 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.02 يورو
3.7 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

نبيل خلف .. عائد من جحيم التعذيب فقد عائلته بمجزرة المعمداني

تفاؤل تركي بتطور العلاقات مع أبو ظبي ومصر وإسرائيل

حجم الخط
تركيا.jpg
أنقرة - وكالات

أبدى المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم كالين، تفاؤلًا بتطور علاقات بلاده مع الإمارات، في حين قال إنها لا تزال طور المباحثات مع كل من مصر والاحتلال الإسرائيلي.

وقال "قالن" في لقاء متلفز أمس الأربعاء، إن "فتح مثل هذه الصفحة الجديدة مع دولة الإمارات العربية المتحدة أمر إيجابي للغاية، وهذه العملية بالطبع وصلت إلى مرحلة معينة من النضج خلال الأشهر الست أو الخمس الماضية".

وأورد، أن تكون العلاقات المتبادلة بين تركيا والإمارات، قائمة على المصالح المتبادلة والاحترام، معربًا عن أملهم في رؤية نتائج ملموسة لهذا في كافة المجالات، وأنهم مستعدون لاتخاذ كافة الخطوات في هذا الصدد".

وشهدت العلاقات بين تركيا والإمارات في السنوات الأخيرة توترًا كبيرًا، على خلفية الملف الليبي وملفات أخرى بالمنطقة، واتهامات أنقرة لأبو ظبي بإيواء النائب الفلسطيني محمد دحلان، الذي تتهمه تركيا بالتورط في محاولة الانقلاب التي جرت في يوليو 2016، وفق تقارير صحفية تركية.

وبخصوص العلاقات مع مصر قال إبراهيم قالن: "إن اللقاءات مازالت مستمرة بين الجانبين لوضع تلك العلاقات على أرضية سليمة، مشيرًا إلى أن يمكن اتخاذ خطوات ملموسة في هذا المجال في المستقبل القريب".

وساءت العلاقات بين أنقرة والقاهرة منذ الإطاحة بالرئيس الراحل محمد مرسي قبل 8 سنوات.

وتشهد العلاقات بين تركيا والاحتلال الإسرائيلي منذ أكثر من عقد، تراجعًا بسبب ما وصفته أنقرة بـ "بالسياسة الغير مقبولة من إسرائيل تجاه الفلسطينيين"، والذي انعكس بتنديد أنقرة العلني والمستمر مرارًا بالسياسة الإسرائيلية في الضفة الغربية والقدس وغزة.