الساعة 00:00 م
الخميس 25 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.33 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.78 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الوضع القائم" في الأقصى.. تغييرات إسرائيلية بطيئة ومستقبل خطير

تحذير من مشروع تسوية الأراضي و"أملاك الغائبين" بالقدس

حجم الخط
استيطان.jpeg
القاهرة - وكالات

حذرت جامعة الدول العربية من خطر مشروع "تسوية الحقوق العقارية وتسجيل الأراضي" بمدينة القدس، الذي أعلنت سلطات الاحتلال عن البدء بتنفيذه في المدينة وفرضه على المقدسيين.

وندد الأمين العام المساعد لشؤون فلسطين بالجامعة العربية سعيد أبو علي، في تصريح له اليوم الخميس، بهذا "المشروع البالغ الخطورة".

وقال "أبو علي" إن المشروع  "يأتي في سياق مخططات السيطرة على مدينة القدس ومصادرة المزيد من الأرض والأملاك الخاصة بتغطية قانونية زائفة".

وبيّن أن هذا المشروع هو جزء لا يتجزأ من سياسة التطهير العرقي والتهجير القسري في القدس، خاصة في ظل الكلفة الباهظة لتسجيل الأملاك وفي حالة وجود أصحاب الأملاك خارج فلسطين أو حتى خارج حدود بلدية القدس.

وأشار إلى أن ذلك يأتي تمهيدا لتطبيق "قانون أملاك الغائبين" الذي يعني المصادرة وشرعنة صفقات التزييف وسرقة الأرض والاملاك.

وتابع: "إن ما تتعرض له القدس في الأشهر الأخيرة من تدنيس المقدسات والاعتقالات وإخلاء المنازل وهدمها، وإغلاق المؤسسات الفلسطينية، وتصعيد الاستيطان، يأتي في سياق الحرب الممهنجة لتهويد المدينة".

وطالب "أبو علي" المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته واتخاذ موقف حازم للجم إسرائيل من استمرارها بانتهاك القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية، واتخاذ الإجراءات اللازمة الكفيلة لتنفيذ قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة.