الساعة 00:00 م
الخميس 29 سبتمبر 2022
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
3.84 جنيه إسترليني
4.98 دينار أردني
0.18 جنيه مصري
3.44 يورو
3.53 دولار أمريكي

"محكمة الاحتلال" تنظر في طلب تأجيل إخلاء "الخان الأحمر"

حجم الخط
الخان الأحمر.jpeg
القدس - وكالات

من المقرّر أن تنظر محكمة الاحتلال العليا اليوم الأحد، في طلب تأجيل النظر في قضية إخلاء قرية الخان الأحمر البدوية شرقي القدس وفق ما أوردته وسائل إعلام إسرائيلية.

وقالت قناة ريشت كان، إن الحكومة الإسرائيلية ستطلب اليوم تأجيل النظر في إخلاء الخان الأحمر لمدة 6 أشهر أخرى.

وأشارت صحيفة يديعوت أحرونوت، إلى أن هناك خلافات داخل الحكومة الإسرائيلية بشأن عملية الإخلاء.

وبحسب الصحيفة، فإنه من المفترض أن يناقش المجلس الوزاري المصغر "الكابنيت" اليوم هذه القضية، لافتةً إلى أنه هناك خلافات ولذلك قد يتم نقل النقاش حول القضية من خلال "منتدى وزاري محدود".

وفي تموز/ يوليو الماضي، أمهلت المحكمة، الحكومة الإسرائيلية حتى الخامس من سبتمبر/ أيلول لتبيان موقفها بشأن تنفيذ أمر إخلاء تجمع الخان الأحمر، مشيرةً المهلة غير قابلة للتمديد.

وفي 5 سبتمبر 2018، أصدرت المحكمة العليا قرارا نهائيا بهدم وإخلاء "الخان الأحمر"، بعد رفضها التماس سكانه ضد إجلائهم وتهجيرهم وهدم التجمع المكون أغلبه من خيام ومساكن من الصفيح.

وأرجأت الحكومة الإسرائيلية السابقة قرارها بهذا الشأن بانتظار التوصل إلى حل مع السكان.

وتعتبر سلطات الاحتلال، الأراضي المقام عليها التجمع البدوي "أراضي دولة"، وتزعم إنه "بني دون ترخيص".

ويسكن نحو 190 فلسطينيا من عشيرة الجهالين البدوية، المنحدرة من النقب المُهجرة عام 1948، في التجمع المقام منذ أوائل خمسينيات القرن الماضي.

ويحيط بالتجمع عدد من المستوطنات، حيث يقع ضمن الأراضي التي تستهدفها السلطات الإسرائيلية لتنفيذ مشروعها الاحتلالي المسمى "E1".

ويتضمن المشروع الاستيطاني "E1" إقامة آلاف الوحدات الاستيطانية على مساحات واسعة من الأراضي الفلسطينية لغرض ربط مستوطنة "معاليه أدوميم" مع القدس.

ويحذر فلسطينيون من أن تنفيذ عملية الهدم من شأنه التمهيد لإقامة مشاريع استيطانية تعزل شرق القدس عن محيطها، وتقسم الضفة الغربية إلى قسمين بما يؤدي إلى القضاء على خيار "حل الدولتين".