الساعة 00:00 م
الخميس 25 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.33 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.78 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الوضع القائم" في الأقصى.. تغييرات إسرائيلية بطيئة ومستقبل خطير

خاص "الأعرج" يكشف رؤية قطر لإعمار المنازل المهدمة كليًا بغزة

حجم الخط
WhatsApp-Image-2021-09-06-at-10.23.35-PM.jpeg
غزة-وكالة سند للأنباء

كشف رئيس اتحاد المقاولين علاء الأعرج، اليوم الثلاثاء، عن الرؤية القطرية التي ستدار بها عملية إعادة إعمار المنازل التي دُمرت خلال العدوان الإسرائيلي الأخير على غزة في مايو/أيار الماضي.

وأوضح "الأعرج" لـ "وكالة سند للأنباء"، أن البرنامج القطري لتمويل المساكن المهدمة كليًا يقوم على توجيه التمويل بشكل مباشر إلى المواطن وليس عبر الشركات أو أي جهات.

وأشار إلى أنه-وبموجب هذه الرؤية- سيتلقى المتضررون دفعات نقدية من اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة؛ ليتولوا بأنفسهم إعادة منازلهم حسب المواصفات التي يرغبون بها.

وقال "الأعرج": "هذه الرؤية تعطي أريحية للمواطن أن يغير في مواصفات منزله كما يريد"، مبينًا أن الاتحاد نقاشها مع السفير القطري محمد العمادي أثناء الاجتماع به أمس وهي "رؤية مقبولة".

ولفت إلى أن هذه الطريقة تمنحه الحرية في زيادة مساحة منزله أو تطويره، فيما لا يخضع المواطن لشروط شركات المقاولات التي يتوجب عليها الالتزام بشروط العقد والذي لا يمنح الفرصة لتغيير المساحات أو المواصفات. 

وذكر "الأعرج" أن المواطن سيحصل على التمويل من أجل بناء منزله ومن ثم تلقي دفعات نقدية قد تصل لـ 4 دفعات حسب نسبة الإنجاز.

وأشار إلى أن المتضررون سيتلقون الدفعات حسب جداول موجودة الآن ومعدة لدى فرق حصر الأضرار التي تمت مع وزارة الأشغال العامة والأمم المتحدة والجهات المعنية بالتشغيل والإعمار.

في السياق قال "الأعرج" إن الاتحاد ناقش مع السفير القطري ملف إدخال حديد التسليح لغزة والذي يعد من العناصر الأساسية لبدء عملية إعادة إعمار القطاع.

وشدد على أن الاتحاد أكد للسفير ضرورة أن تدخل مواد الإعمار بدون رقابة آلية روبرت سيري لإعادة الإعمار المعروفة بنظام GRM الذي أساء لقطاع غزة طيلة 7 سنوات.

وأكد أن السفير وعد بفكفكة ملف القوائم التي تصنفها إسرائيل على أنها مواد "مزدوجة الاستخدام" بشكل تدريجي وصولًا لدخولها بشكل طبيعي إلى غزة.

وشدد على أن أي عملية إعمار شاملة لا يمكن أن تتحقق بدون توفر البضائع بالسوق المحلي بالكميات اللازمة.

وأمس استقبل السفير محمد العمادي رئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة، مجلس إدارة اتحاد المقاولين الفلسطينيين في مقر اللجنة القطرية بغزة.

وقالت اللجنة القطرية، في تصريح، إن العمادي ونائبه خالد الحردان، التقيا برئيس اتحاد المقاولين الفلسطينيين علاء الأعرج، ونائبه أيمن جمعة، وباقي أعضاء اتحاد المقاولين في المحافظات الجنوبية.

وأطلع الأعرج السفير العمادي على أوضاع شركات المقاولات في غزة وأبرز ما يواجه قطاع المقاولات من إشكاليات في ظل الحصار، ورؤية المانحين لعملية إعمار القطاع.