الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

50 انتهاكًا للمحتوى الفلسطيني في أغسطس

حجم الخط
قييد.jpg
غزة- وكالة سند للأنباء

وثق مركز "صدى سوشال" خلال شهر أغسطس/آب المنصرم، ما يقارب 50 انتهاكًا للمحتوى الفلسطيني في مواقع التواصل الاجتماعي.

وأوضح "صدى" في تقرير له اليوم الجمعة، أن ذلك يأتي ضمن انتهاكات متزايدة تطال المحتوى الفلسطيني وحقوق المستخدمين الفلسطينيين.

وبيّن أن هذه الانتهاكات والقيود طالت بشكل أساسي المحتوى والحسابات التي تناولت الوضع الفلسطيني وانتهاكات الاحتلال المستمرة.

كما أثرت القيود على الحسابات الفلسطينية التي قدمت محتوى يتعلق بأفغانستان والتطورات الجارية فيها، وذلك جراء إجراءات اتخذتها مواقع التواصل الاجتماعي على عجل، قادت لإرباك التغطية الخبرية والعمل الإعلامي للصحفيين والمؤسسات الصحفية الفلسطينية".

عقوبات للصفحات الفلسطينية

وأشار "صدى" إلى أن هذا التضييق امتد ليشمل إلحاق نوع من العقوبات للصفحات الإعلامية الفلسطينية التي تعرضت لإزالة محتوى ومنشورات قدمتها عن أفغانستان، وتلقى المركز شكاوى عدة من أشخاص تعرضت حساباتهم على موقع فيسبوك للمنع من النشر أو المنع من المشاركة".

واستنكر انضمام وكالة غوث وتشغيل اللاجئين "أونروا" لملاحقة المحتوى الرقمي الفلسطيني، والتضييق على حرية التعبير، من خلال ما قامت به من تهديد بالإقالة لعدد من موظفيها في قطاع غزة والضفة الغربية".

ولفت "صدى" إلى أنه قام بتنفيذ أنشطة توعوية حول الابتزاز الإلكتروني، تطرقت فيها لأهمية التبليغ عنه ممن يتعرض له، وإيضاح لطرق الإبلاغ، وإرشادات بشأن التعامل معه وأدوات الوقاية منه خلال استخدام مواقع التواصل الاجتماعي".

وسجل "صدى" لجوء إدارة موقع تويتر لتقييد وملاحقة حسابات لنشطاء دوليين قدموا محتوى مناصر لحقوق الفلسطينيين، في اتجاه اعتبره المركز تمادي في الانحياز للرواية الإسرائيلية والضغط لمنع أي رواية مؤيدة للحقوق الفلسطينية".