الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

125 انتهاكًا للمحتوى الفلسطيني في أكتوبر المنصرم

حجم الخط
تقييد المحتوى
رام الله-وكالة سند للأنباء

وثق مركز صدى سوشال 125 حالة انتهاكٍ للمحتوى الفلسطيني في شهر أكتوبر/تشرين أول المنصرم، منهم 46 حذف لحسابات وصفحات بشكلٍ كامل عن الفضاء الرقمي.

وأكد المركز خلال بيان وصل "وكالة سند للأنباء"، أن الصحفيين والمؤسسات الإعلامية كانوا الأكثر عرضة للانتهاكات الموثقة بمعدل 82% من الانتهاكات.

وأشار إلى أنه وثق 48 انتهاكًا بحق صفحات تابعة لمؤسسات إعلامية وحسابات لصحفيين، منهم من حذفت حساباتهم بشكلٍ كامل.

ونشر المركز بالتعاون مع أكثر من 60 مؤسسة اعلامية وصحفية فلسطينية عريضة احتجاجية على أداء شركة "ميتا" وحذفها لمضامين فلسطينية وانحيازها للاحتلال الإسرائيلي.

ووثّق المركز أكثر من 100 انتهاك بحق المحتوى الفلسطيني منذ بداية العام الحالي، 49% منها كانت بحق الصحفيين والحسابات الإعلامية.

وقال مركز "صدى سوشال"، إن أغلب الانتهاكات كانت عبر مواقع منصات التواصل الاجتماعي التي تديرها شركة "ميتا".

ورصد 107 انتهاكًا على منصتي "انستغرام" و "فيسبوك"، تنوعت ما بين حذف المنشور تبعه تقييد الوصول ومنع النشر ومنع استخدام بعض الخصائص، وحذف الحساب بشكل كلي.

بالإضافة إلى 5 انتهاكات على موقع "تويترط، و 5 انتهاكات عبر منصة "تيك توك"، وانتهاكاً واحدا على موقع "اليوتيوب"، وانتهاكا واحدا على المنصة الصوتية "ساوند كلاود" لمحتوى يتضمن أناشيد فلسطينية.

ورصد المركز للمرة الأولى انتهاكا ضد المحتوى الفلسطيني على تطبيق "تلغرام"، حيث تم حذف عدد من المنشورات الفلسطينية.

وحول طبيعة المحتوى المنتهك المتعلق بالقضية الفلسطينية، رصد المركز 42% من طبيعة المحتوى الذي تعرض للانتهاك كان عبارة عن نصوص وكلمات تتعلق بالقضية الفلسطينية.

إضافة إلى 35.6% لمحتوى كان يتضمن صورًا فلسطينية لشهداء أو أحداث تصف اعتداء الاحتلال، و14% من الانتهاكات كانت لمقاطع فيديو تضمنت في أغلبها تشييع الشهداء الفلسطينيين الذين ارتقوا خلال الشهر الماضي.

وتأتي هذه الانتهاكات بعد أقل من شهرين على صدور تقرير شركة الاستشارات (BSR) حول تأثير سياسات "ميتا" على حقوق الإنسان في فلسطين وإسرائيل خلال هبة أيار/مايو 2021.

وأوضح التقرير في حينه ممارسة "ميتا" للرقابة المفرطة في إدارة المحتوى باللغة العربية، في الوقت الذي لم تمارس فيه الشركة الرقابة المطلوبة على المحتوى باللغة العبرية.