الساعة 00:00 م
الخميس 28 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.62 جنيه إسترليني
5.17 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.95 يورو
3.66 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

مدير "الطاقة الذرية" يجري محادثات في إيران اليوم

حجم الخط
جروسي.jpg
واشنطن-وكالات

يجري المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل جروسي، محادثات في طهران اليوم الأحد، قد تسهم في تخفيف حدة المواجهة بين إيران والغرب.

وتهدد المواجهة بتأجيج وإفشال المحادثات الرامية لإحياء الاتفاق النووي الإيراني.

وذكرت وسائل إعلام إيرانية رسمية أن جروسي وصل إلى طهران ليلا وذلك قبيل الاجتماع المقرر هذا الأسبوع لمجلس محافظي الوكالة المؤلف من 35 دولة.

وبينت الوكالة ومبعوث إيران لديها أن المسؤول الدولي سيجتمع بالرئيس الجديد لمنظمة الطاقة الذرية الإيرانية محمد إسلامي.

وأضافت أن من المتوقع أن يعقد جروسي مؤتمرا صحفيا لدى عودته إلى مطار فيينا، في نحو الساعة 8.30 مساء (1830 بتوقيت جرينتش).

وأخطرت الوكالة الدول الأعضاء قبل أيام، أنه لم يحدث تقدم في قضيتين رئيسيتين وهما تفسير وجود آثار يورانيوم في مواقع قديمة، والوصول سريعا إلى بعض معدات المراقبة.

وتوقفت محادثات منفصلة وغير مباشرة بين الولايات المتحدة وإيران بشأن العودة للامتثال للاتفاق النووي منذ يونيو/ حزيران.

وحثت واشنطن وحلفاؤها الأوروبيون إدارة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، التي تولت السلطة في أغسطس/ آب الماضي، على العودة إلى المحادثات.

وبموجب الاتفاق النووي المبرم عام 2015 بين إيران والقوى الكبرى، وافقت طهران على وضع قيود على أنشطتها النووية مقابل رفع العقوبات الدولية المفروضة عليها.

وأعلن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب عام 2018 انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي، وأعاد فرض عقوبات اقتصادية على إيران.

وردت طهران بخرق العديد من القيود الأساسية للاتفاق ومنها تخصيب اليورانيوم بدرجة نقاء أقرب إلى تلك المستخدمة في إنتاج أسلحة نووية.

ويتعين على القوى الغربية أن تقرر خلال اجتماع مجلس محافظي الوكالة الدولية ما إذا كانت ستضغط من أجل إصدار قرار ينتقد إيران ويزيد من الضغط عليها لعرقلتها عمل الوكالة الدولية.

ومن شأن أي قرار من هذا النوع أن يعرض للخطر استئناف المحادثات الرامية لإحياء الاتفاق النووي حيث تشعر طهران بالقلق من مثل هذه التحركات.