الساعة 00:00 م
الجمعة 19 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.72 جنيه إسترليني
5.35 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.79 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

مكتبة المعمداني من رُكن ثقافي إلى مقر إيواء للجرحى والمرضى!

"واللا" ينشر تفاصيل جديدة حول هروب 6 أسرى من "جلبوع"

حجم الخط
رام الله - وكالة سند للأنباء

نقل موقع "واللا الإخباري" عن مصدر أمني إسرائيلي رفيع المستوى، تفاصيل جديدة حول قضية تحرر الأسرى الفلسطينيين الستّة من سجن "جلبوع" الأسبوع الماضي، شمال فلسطين المحتلة.

وقال المصدر إن "الشرطي الذي أوكلت إليه مهمة المراقبة، والذي أمضى ليلته تلك في مركز الرقابة والمتابعة في السجن، لم يكن ينظر إلى الكاميرات المثبتة داخل السجن وخارجه".

وأشار إلى أن "الشرطي كان يشاهد أحد البرامج على التلفزيون، ولذلك لم ينتبه لكاميرات المراقبة التي وثّقت بالفعل عملية هروب الأسرى".

وكشف المصدر الأمني أن "حالة الإنذار فُعّلت في السجن لدى هروب الأسرى لكن الشرطي لم ينتبه لها أيضاً واستمر في متابعة التلفاز".

وأكد: "المنظومات عملت بشكل طبيعي وسليم، لكن الحارس كان منشغلاً بالتلفاز".

بدورها، صرحت "سلطة سجون" الاحتلال بأنها لن تتطرق إلى هذه المعلومات في الوقت الراهن، وبأن لجنة تحقيق تبحث في الأمر.

وأوضح موقع "واللا" أن أوّل أسيرين خرجا من فوهة النفق كانا زكريا الزبيدي ومحمود عارضة، "وعندما خرج الأسرى من الفوهة بدأت كلاب الحراسة بالنباح".

وأردف: "بالتالي وبفضل منظومة السجن التكنولوجية المتطورة فُعّلت حالة الإنذار التي تستند على نباح الكلاب لإعلان التأهب".

وبيّن بأن "منظومة السجن المتطورة تعمل على النحو التالي؛ في حال نبح الكلاب يعلن الإنذار من خلال جهاز استشعار، ثم توجه الكاميرات أوتوماتيكياً إلى المنطقة التي نبحت فيها الكلاب وتوثق كل حركة في المكان".

ولفت الموقع النظر إلى أن "الكاميرات وثقت بالفعل عملية هروب الأسرى وخروجهم من فوّهة النفق الذي حفروه".

وتابع: "وأظهرت الكاميرات كيف ساعد الأسرى أسيرًا على الخروج من الحفرة بعد عدم استطاعته ذلك بسهولة".

وكشف أن الأسرى الستّة تأخروا عند فوّهة النفق نحو 20 دقيقة ثم انطلقوا إلى المنطقة الزراعية المتاخمة للسجن، كما تظهر كاميرات المراقبة التي حصلت عليها قوات الاحتلال لاستكمال التحقيق.

وذكر "واللا" أن عددًا من "أسرى العمل"، وهم الأسرى الذين يعملون في السجن ويساعدون في كل ما يتعلق بالترميم والبنية التحتية، شاهدوا كمية من الرمال في أنابيب الصرف الصحي، قبل أيام قليلة فقط من الهروب.

شكوى "أسرى العمل" وصلت إلى إدارة السجن، وتمّت الاستعانة بشاحنة خاصة لمياه الصرف الصحي، كما كشف هؤلاء أيضاً أن بعض براميل القمامة في السجن تحتوي على كمية من الرمال، وقد لفتوا انتباه السجانين لهذا الأمر "لكن قيل لهم إن كل شيء على ما يرام، اتركونا نعمل".

والاثنين الماضي تمكن 6 أسرى فلسطينيين من الفرار وتحرير أنفسهم، فيما قالت سلطة سجون الاحتلال إن الأسرى استخدموا نفقاً من فتحة في زنزانتهم للفرار من السجن.

وأعادت قوات الاحتلال اعتقال أربعة من ضمن الأسرى الستة، فيما لا تزال تبحث عن أسيرين آخرين.