الساعة 00:00 م
الخميس 18 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.72 جنيه إسترليني
5.35 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.79 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

تتضمن تحسين التغذية والصحة

وزارة الصحة تطلق "خطة عمل تغيير السلوك"

حجم الخط
رام الله - وكالة سند للأنباء

أطلقت وزارة الصحة الفلسطينية، اليوم الثلاثاء، بالشراكة مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف)، وبرنامج الأغذية العالمي "خطة عمل تغيير السلوك: تحسين التغذية والصحة في دولة فلسطين 2021-2024".

وقالت وزيرة الصحة مي الكيلة، إن الخطة تهدف إلى تشجيع ودعم التغييرات الإيجابية في السلوك والتي ستعمل على خفض معدلات نقص المغذيات الدقيقة وسوء التغذية.

وأضافت الكيلة، في تصريحات لها خلال إطلاق الخطة، "وستعمل أيضًا على تحسين النتائج التغذوية والصحية لدى الأطفال دون سن الخامسة والنساء الحوامل والمرضعات".

وتابعت: "الشعب الفلسطيني يعاني من مختلف فئاته من العديد من المشاكل التغذوية المزدوجة، من زيادة الوزن والسمنة، بالإضافة إلى نقص في معظم العناصر الغذائية الدقيقة".

وأوضحت: "تعتبر النساء الحوامل والأمهات المرضعات، والأطفال الأقل من خمس سنوات، الأكثر عرضة للمشاكل التغذوية سواء في المحافظات الجنوبية أو المحافظات الشمالية".

وأفادت بأن: "31% من النساء الحوامل و29 % من الأمهات المرضعات يعانين من فقر الدم، و26.5% من الأطفال (6 – 59 شهراً) يعانون من فقر الدم".

ونوهت إلى أن "هذه الفئات تعاني من نقص في فيتامين أ، فيتامين ب 12، فيتامين د، وفيتامين هـ، فكان لزاما على وزارة الصحة تبني العديد من التدخلات بهدف تحسين الوضع التغذوي للشعب الفلسطيني".

وبيّنت الكيلة: "ما نطمح تحقيقه من اعتماد هذه الخطة من تغير سلوكيات تهدف لتحسين الوضع التغذوي هو تعزيز المفاهيم والسلوكيات للنساء الحوامل والمرضعات ليتناولن مجموعات غذائية ذات مصادر عالية من محتوى الحديد".

وطالبت، الأمهات المرضعات "ليقمن بإرضاع أطفالهن رضاعة طبيعية خالصة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 0-حتى عمر 24 شهرًا".

وتسعى الخطة، وفق تصريحات الكيلة، لتعزيز المفاهيم والسلوكيات للأمهات، وتعزيز المفاهيم والسلوكيات للأطفال من 6 إلى 24 شهرًا الذين يتغذون بشكل متكرر لتشجيعهم على الأغذية التكميلية؛ (5 مرات في اليوم؛ 3 وجبات رئيسية ووجبتين اثنتين (2) من الوجبات الخفيفة)".

وذكرت أن الخطة تسعى كذلك لتعزيز المفاهيم والسلوكيات للأطفال من أعمار 2-5 سنوات لتحسين ممارساتهم التغذوية بحيث يتناولون مجموعات غذائية ذات مصادر عالية من محتوى الحديد، ولأمهات الأطفال الذين تتراوح أعمارهم أطفالهن بين 9 إلى 23 شهرا، لإعطائهم ما لا يقل عن 4 أطعمة من المجموعات الغذائية الــ 8 كل يوم.

وحضر إطلاق الخطة لوتشيا المي؛ ممثلة اليونيسف في فلسطين، وسامر عبد الجابر؛ ممثل برنامج الأغذية العالمي، وعدد من المدراء العامين في وزارة الصحة.