الساعة 00:00 م
السبت 04 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

محكمة: رئيس إندونيسيا أهمل حق جاكرتا بالهواء النقي

حجم الخط
جاكرتا.jpg
جاكرتا - وكالات

اتهمت محكمة إندونيسية، اليوم الخميس، الرئيس جوكو ويدودو وستة مسؤولين كبار آخرين بإهمال حقوق المواطنين في الحصول على هواء نقي في العاصمة جاكرتا.

وقالت وكالة "أسوشيتد برس" الأمريكية إن لجنة مؤلفة من ثلاثة قضاة في محكمة مقاطعة جاكرتا المركزية أمرت الحكومة بتحسين نوعية الهواء الرديئة في جاكرتا.

وجاء الحكم انتصارا لدعوى قضائية رفعها 32 من سكان المدينة قبل عامين، في إطار "تحالف مبادرة الهواء النظيف"، ضد الرئيس ووزراء البيئة والصحة والداخلية السابقين، "سيتي نوربايا" و"نيلا مويلوك" و"تجيجو كومولو".

كما شملت قائمة المدعى عليهم "أنيس باسويدان"، حاكم مقاطعة "جاكرتا"، و"رضوان كامل"، حاكم مقاطعة "جاوة الغربية"، و"وحيد الدين حليم"، حاكم مقاطعة "بانتن"، وفق "أسوشيتد برس"

وأمر القاضي سيف الدين زهري، الذي ترأس الجلسة، المسؤولين السبعة، بتشديد معايير جودة الهواء بحيث تكون "كافية لحماية صحة الإنسان والنظم البيئية".

ونوهت أنه من غير الواضح ما إذا كانت الحكومة ستستأنف على الحكم، مضيفة أن محامي المدعى عليهم رفضوا التعليق على الحكم، كما لم يصدر رد رسمي من مكتب الرئاسة.

ويبلغ عدد سكان جاكرتا 10 ملايين نسمة، وينبع تلوث الهواء الشديد فيها من انبعاثات المركبات والمصانع ومحطات الطاقة العاملو بالفحم والواقعة في المقاطعات المجاورة مثل بانتن وجاوة الغربية، وفقًا لـ"مركز الطاقة والهواء النظيف".