الساعة 00:00 م
الجمعة 26 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.76 جنيه إسترليني
5.37 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.08 يورو
3.8 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

174 نقطة مواجهة بالضفة والقدس الأسبوع الماضي

حجم الخط
مواجهات.jpg
رام الله - وكالة سند للأنباء

شهد الأسبوع الماضي ارتفاعاً في حدة المواجهات المندلعة مع قوات الاحتلال الإسرائيلي ومستوطنيه، في مناطق متفرقة بالضفة الغربية والقدس.

ورُصدت 174 نقطة مواجهة أصيب فيها 17 مستوطناً، في مواجهات واشتباكات مسلحة تخللها إطلاق نار، وإلقاء أكواع ناسفة وزجاجات حارقة.

وأمس الجمعة، تم إحصاء 19 نقطة مواجهة، على حاجز الجلمة العسكري، وإلقاء زجاجات حارقة ومفرقعات نارية في حي بطن الهوى بسلوان بالقدس، ومخيم الفوار في الخليل.

واندلعت مواجهات أخرى في كل من بلدة أبو ديس في القدس، والمغير في رام الله، ومسافر يطا وبيت أمر ومنطقة عصيدة وباب الزاوية في الخليل.

وشملت المواجهات كلاً من بيتا وجبل صبيح وحاجز حوارة وبيت دجن في نابلس، وعزون وقرية الفندق وكفر قدوم في قلقيلية، والمدخل الجنوبي لمدينة أريحا.

وشهد منتصف الأسبوع الماضي 23 نقطة مواجهة، أصيب خلالها مستوطنٌ بالحجارة قرب تقوع ببيت لحم، وألقيت زجاجات حارق على دوريات الاحتلال ومستوطنة "مجدال عوز" ببيت لحم، وكريات أربع في الخليل.

وأُطلِق النار على حاجز الجملة العسكري في جنين ونقطة عسكرية على جبل جرزيم في نابلس.

واندلعت مواجهات أخرى بمدينة القدس، ومناطقة متفرق بالضفة الغربية.

ويوم الاثنين، أصيب 3 جنود إسرائيليين بالحجارة قرب حزما ومستوطنة علمون بضواحي القدس وعزون بقلقيلية، حيث رُصدت25 نقطة مواجهة.

وأصيب 4 مستوطنين بعملية طعن في محطة الباصات المركزية بالقدس، وإصابة المنفذ باسل خالد شوامرة (17 عامًا) من دير العسل الفوقا.

كما شهد ذات اليوم محاولة طعن على مفرق "عصيون" وإصابة المنفذ محمـد كمال محمـود بلو من بيت فجار قضاء بيت لحم، وإطلاق النار تجاه مستوطنة حشمونيم برام الله، وكفر دان وحاجز الجلمة بجنين، ومستوطنة كريات أربع بالخليل.

في حين أُلقيت أكواع ناسفة وزجاجات حارق على الاحتلال ومستوطنيه على حاجز الجلمة وحاجز دوتان في جنين، وعزون بقلقيلية، مدخل يطا بالخليل، مستوطنة جبعوت وحاجز الأنفاق ببيت لحم، مخيم شعفاط بضواحي القدس.

ويوم الأحد، أُحصِيَت 31 نقطة مواجهة أصيب خلالها 9 مستوطنين، منها إصابتين بالحجارة في الطور بالقدس.

وأطلق الشبان النار في العرقة وحاجز الجلمة بجنين، وإلقاء أكواع ناسفة وزجاجات حارقة ومفرقعات في كل من مستوطنة بيت إيل ومستوطنة "نفيه تسوفو" برام الله، ومخيم الفوار بالخليل، وبيت فجار ومستوطنة "مجدال عوز" ببيت لحم، ومستوطنة "شكيد" بجنين.

ورُصدت يوم السبت الماضي 48 نقطة مواجهة تخللها اعتقال شاب (18 عامًا)، أثناء محاولته دخول المسجد الإبراهيمي بحجة حيازة سكيناً.

وأسقِطَت طائرة مسيرة في النبي صالح، وأطلق النار والزجاجات الحارقة والمفرقعات النارية في كل من حوسان ومستوطنة مجدال عوز ببيت لحم، ومستوطنة بيت إيل برام الله، خرسا بالخليل، مستوطنة "جبعون هحدشاه" وحزما بضواحي القدس، مستوطنة كريات نتافيم بسلفيت.