الساعة 00:00 م
الجمعة 19 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.72 جنيه إسترليني
5.35 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.79 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

مكتبة المعمداني من رُكن ثقافي إلى مقر إيواء للجرحى والمرضى!

من صاحب خطة 4-4-2 في عالم كرة القدم؟

حجم الخط
5344534.JPG
سند - وكالات

قبل كل مباراة تتساءل ما الخطة التي يلعب بها فريقك وبعيداً عن التشكيل فأنك تريد معرفة كيف سيلعب الفريق، هل بخطة 3-5-2 ؟ أم 3-4- 3؟ أم 4-4-2 بمختلف مسمياتها.

ولكن السؤال هنا، هل بدأت كرة القدم بوجود كل هذه الخطط والمسميات؟ أم الوضع كان مختلفاً ولماذا يفضل الكثيرون اللعب بخطة 4-4-2 في كرة القدم الحديثة في الكثير من الفرق والدوريات.

حسناً الوضع كان بسيطاً عندما بدأت كرة القدم في الظهور وبالأخص في القرن التاسع عشر في الأراضي الإنجليزية فلم يكن هناك أي خطة يلعب بها أي فريق، فقط ادخلوا إلى أرض الملعب وقوموا بتجربة أي شيء.

وحسب الكثير من المصادر وأبرزها كتاب “الهرم المقلوب” للكاتب جوناثان ويلسون الصحفي الشهير في جريدة الجارديان، ومجلة “فور فور تو” فإن الخطط بدأت هجومية للغاية وبالتحديد في خطة 2-8، أي لاعبين في الدفاع و8 في الهجوم.

وظلت الكرة عشوائية بعض الشيء وهجومية في أغلب أشكالها حتى جاء هيلينيو هيريرا مدرب نادي انتر ميلان في مطلع الستينات وهو أول من طبق طريقة الكاتيناتشو مع أحد الفرق الكبرى، وهي الدفاع بأكبر عدد ممكن باللاعبين وعدم استقبال الأهداف بسهولة.

الوضع ظل دفاعياً ومملاً بعض الشيء، لكنه تغير بعضه في كأس العالم 1966، وهنا تبدأ قصتنا الحقيقية، عن طريق ما لقب من بعد بالسير ألفريد رامسي، مدرب المنتخب الإنجليزي الفائز بكأس العالم لعام 1966.

وبعد أن تخطى المنتخب الإنجليزي مرحلة المجموعات باحتلال الصدارة في مجموعة ضمت كلاً من الأوروجواي والمكسيك وفرنسا، لعب الأسود الثلاثة ضد منتخب الأرجنتين في الدور ربع النهائي.

وقبل تلك المباراة كان من المعروف وقتها أن منتخب الأرجنتين يحمل الكثير من اللاعبين المميزين خصوصاً في الهجوم، بينما كان المنتخب الإنجليزي يلعب بخطة 4-3-3 وبسبب أداء الإنجليز المميز في البداية فإن منتخب الأرجنتين جاهزاً تماماً لمواجهتهم.

ولكن جاءت الفكرة لدى المدرب المميز، حيث قرر ألفريد رامسي المدير الفني للمنتخب الإنجليزي، تغيير الخطة إلى 4-4-2، وبالتحديد استعادة أحد لاعبي الهجوم إلى وسط الملعب وتحول ثلاث الوسط إلى التأمين الدفاعي بسبب قوة هجوم الأرجنتين لتتحول بالتحديد إلى خطة 4-3-1-2.

ليحقق الإنجليز فوزاً صعباً بهدف نظيف ضد منتخب الأرجنتين سجله هورست في الدقيقة 78 من المباراة، ويكمل بعدها الإنجليز مشوارهم في البطولة بتحقيق الكأس العالمية للمرة الأولى والوحيدة حتى الآن في تاريخهم.

وأخذت الخطة تتطور بعد ذلك حيث أصبح لها أكثر من شكل، مثل 4-4-2 بوجود جناحين، و4-4-2 الماسية بوجود لاعب خط وسط دفاعي ولاعبي وسط على الدائرة أمامهم صانع ألعاب تحت المهاجمين.