الساعة 00:00 م
الجمعة 19 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.72 جنيه إسترليني
5.35 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.79 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

هآرتس: إسرائيل تلقت إنذارا خطيرا من واشنطن

حجم الخط
رام الله - وكالة سند للأنباء

ذكرت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، صباح يوم الخميس، أن "إسرائيل تلقت إنذارًا خطيرًا من حليفها الاستراتيجي في العالم الولايات المتحدة الأمريكية، الثلاثاء الماضي".

ووفقًا للصحيفة، فإن إلغاء بند المليار دولار لتجديد مخزون صواريخ القبة الحديدية مرة أخرى "يشير إلى أن إسرائيل تفقد الدعم الحيوي لسياستها الخارجية".

وأفادت بأن السبب في ذلك "نتائج فترة بنيامين نتنياهو، واستمرار سياسة الاحتلال، ورفض السلام مع الفلسطينيين، الأمر الذي يكلفنا ثمنًا دبلوماسيًا". واصفة ما حدث بأنها ليست "نزوة عشوائية"، وفق هآرتس.

وتابعت هآرتس: "إن إزالة البند يخفي حقيقة أعمق بكثير، لا يوجد شيء أقسى من التلاعب في مجال المساعدات العسكرية، وهي قضية أساسية في العلاقات بين الدول، وتعتبر من المحرمات السياسية".

وأمس الأربعاء، نجح عدد من أعضاء الحزب الديمقراطي في مجلي النواب، في إسقاط البند الذي ينص على منح إسرائيل مساعدات بمبلغ مليار دولار لتعزيز مخزون ذخيرة جيش الاحتلال في أعقاب الحرب الأخيرة على قطاع غزة.

وتشمل المساعدات إمداد منظومة "القبة الحديدية" المضادة للصواريخ، بالذخيرة والمعدات اللازمة.

وذكر موقع "واللا الإخباري" الإسرائيلي أنه "قبل ساعات قليلة من التصويت على قانون الميزانية في مجلس النواب الأمريكي، أعلن بعض أعضاء الكونغرس أنهم لن يصوتوا لصالح الميزانية إذا تضمنت بند تمويل القبة الحديدية".

ونوه إلى أنه "بعد المعارضة، تم حذف هذا البند من قانون الموازنة وسيتم إدراجه في قانون ميزانية الدفاع، الذي سيتم طرحه للتصويت في غضون بضعة أشهر فقط".

واعتبر أن "شطب البند من مشروع القانون سيؤدي إلى تأخير كبير في نقل مساعدات إضافية لإسرائيل"، واصفًا الواقعة بـ "الاستثنائية".