الساعة 00:00 م
السبت 27 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.79 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

تمارين الطفل في الشهر الرابع

حجم الخط
طفل.jpeg
لندن - وكالات

في الشهر الرابع من عمر الطفل تتطور المهارات والقدرات، ويبدأ التفكير في تغيير نظام حياة المولود الذي كان بلا حول ولا قوة، ويجب في هذه اللحظة أن تمارسي معه وتدربيه على أداء بعض التمارين التي تساعد على تنشيط جسمه وعضلاته، وتطور مهاراته الحركية، وفي نفس الوقت قد تحل بعض المشاكل الصحية التي يعاني منها في هذه السن ومنها الامساك والمغص والغازات.

مهارات الطفل في الشهر الرابع

في الشهر الرابع يستطيع الطفل الإمساك بالأشياء ونقلها من يد إلى الأخرى، كما يمكنه انتزاع أي شيء من مكانه ووضعه في فمه.

في الشهر الرابع يستطيع أن يرفع رأسه وهو نائم على بطنه.

ويراقب الطفل في الشهر الرابع من عمره من حوله من الأشخاص، وخاصة تحركاتهم وكلامهم وبالأخص أمه، كما ينتبه للحركة والألعاب وينجذب للألوان الزاهية.

وفي الشهر الرابع يستطيع أن يتدحرج من البطن إلى الظهر، كما سوف تلاحظ الأم التطور العقلي والإدراكي للطفل، مما يجعله قابلاً لكي يمارس التمارين.

ويصبح قادرًا على المناغاة، وكذلك يمكنه أن يتابع ترديدك للأصوات التي يطلقها ويسعد بذلك.

تمارين مناسبة للشهر الرابع من عمر الطفل

التمرين الأول

من الممكن أن تتركي طفلك يستلقي على بطنه وساعديه بأن ينظر للأعلى كي يرفع رأسه فهذا التمرين يقوي عضلات رقبته، ويجب أن تتأكدي أن طفلك ينمو بطريقة سليمة ويستطيع أن يرفع رأسه قليلاُ وهو نائم على بطنه ولا يعاني من أي مشاكل تعيق نموه الحركي مثل الأطفال الذين تعرضوا لنقص الأكسجين أثناء الولادة.

التمرين الثاني

يمسك سافيه بيديه

ضعي طفلك على ظهره واضبطي باطن قدميه بحيث يتلامسان في الهواء ليشكلا فراشة. أثناء ضغطك برفق على قدمي الطفل تجاه معدته، شجعيه على فتح ذراعيه على الجانبين. قومي بلف أرجل الطفل جنبا لجنب مثل الدراجة.

التمرين الثالث
 
دعي طفلك يستلقي على ظهره ويضع أرجله في الهواء ثم دعيه يمسك بقدميه مع محاولات التأرجح، وفي حال إن لم يتمكن طفلك من الإمساك بقدميه فامسكيهما أنت برفق مع ثني الركبتين، وكرري التمرين عدة مرات، ويفيد هذا التمرين في التخلص من الغازات، ويهديء نوبات المغص.

تابعي المزيد: أسباب تعصر وشد الطفل الرضيع

التمرين الرابع

قومي بقلب الطفل على بطنه وبعد ذلك قومي بأرجحة الطفل، ومع تقدمه في العمر سوف تلاحظين أنه قد أصبح قادرًا على تثبيت يديه على الأرض وكذلك أطراف قدميه، وهذه الخطوة مهمة ليبدأ في ممارسة الحبو.