الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

معاناة الفلسطينيين تتفاقم في ظل غياب نظام وطني لإدارة الكوارث

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

"الأوقاف" ترصد انتهاكات الاحتلال للمقدسات بسبتمبر

حجم الخط
اقتحام.jpeg
القدس-وكالة سند للأنباء

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي ومستوطنيها المسجد الأقصى خلال شهر أيلول/سبتبمر الماضي أكثر من 23 مرةّ، في حين منعت الآذان في المسجد الإبراهيمي بالخليل 80 وقتًا وأغلقته 5 مرات بحجة الأعياد اليهودية.

جاء ذلك في بيان صادر عن وزارة الأوقاف والشؤون الدينية اليوم الأحد، وصل "وكالة سند للأنباء"، رصت فيه الاعتداءات الإسرائيلية بحق المقدسات.

وأوضحت "الأوقاف" أن المسجد الأقصى شهد منذ بداية موسم الأعياد اليهودية تصاعدًا كبيرًا في وتيرة الاعتداءات التي نفذتها ما تسمى "جماعات المعبد" وسلطات الاحتلال.

وشملت الاعتداءات _تبعًا للأوقاف_ فرض الطقوس التوراتية، والنفخ بالبوق داخل المسجد، وأداء صلوات علنية بلباس التوبة التوراتي، وتنفيذ محاكاة لتقديم قربان الغفران، وأناشيد توراتية.

كذلك شهدت الاقتحامات إدخال قرابين العرش إلى المسجد الأقصى، ورفع علم الاحتلال، كما ارتدى بعض المقتحمين قمصانًا كتب عليها "لنبني الهيكل".

وجاء في التقرير أن "شرطة الاحتلال عززت خلال الشهر الماضي، من تواجدها العسكري وانتشار المئات من عناصرها وقواتها الخاصة، وشرطة "حرس الحدود" في مدينة القدس، وتحديدًا في البلدة القديمة وأزقتها ومحيط المسجد الأقصى".

وأوضحت أأن الجماعات المتطرفة تتعمد توظيف الأعياد لاستباحة المسجد من خلال اقتحامات كثيفة، بما في ذلك باللباس الديني، وأداء صلوات تلمودية، والانبطاح على الأرض، واستفزاز مشاعر المسلمين في المسجد.

ونوهت إلى أن شهر أيلول شهد استمرار أعمال البناء والحفريات في ساحة البراق وباب المغاربة، لإقامة مشاريع تهويدية ضخمة، بدعوى التطوير، لكنها في الواقع تهدف إلى خلق واقع جديد.

وأكدت أن الاحتلال يسعى إلى تغيير الصورة للمكان، وإقامة منشآت تهويدية جديدة، حيث تم سابقًا بناء أكثر من متحف وكنيس يهودي ومبانٍ لشرطة الاحتلال في المنطقة.

كما تشرع سلطات الاحتلال بأعمال التجريف في مقبرة الشهداء، من أجل إقامة حديقة توراتية وحديقة عامة بالمكان.

وأشارت إلى أن المستوطنين استباحوا المسجد الإبراهيمي بأعداد كبيرة وسط غناء ورقص، وصلوات تلمودية، وأن الاحتلال واصل حفرياته ومنعه لعمال الصيانة من القيام بأعمالهم داخل المسجد.

وجدد وكيل وزارة الأوقاف حسام أبو الرب تحذيره من خطورة الأوضاع في المسجدين الأقصى والإبراهيمي في ظل تصاعد الانتهاكات والهجمة الشرسة، التي تطال البشر والحجر.