الساعة 00:00 م
السبت 04 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

"شؤون الكنائس" تحذّر من استمرار انتهاكات الاحتلال للمقدسات بالقدس

حجم الخط
اقتحام الأقصى
رام الله- وكالة سند للأنباء

حذرت اللجنة العليا لشؤون الكنائس بفلسطين، من تدهور الأوضاع بالقدس إثر الانتهاكات الإسرائيلية بحق الفلسطينيين، وتقييد حرية العبادة، ومنع وصول المصلين إلى "الأقصى"، وكنيسة القيامة لممارسة شعائرهم الدينية.

وأكدت اللجنة، اليوم الأربعاء، خلال رسائل وجهّها رئيسها، رمزي خوري، لرؤساء الكنائس بالعالم، خطورة تداعيات الانتهاكات الجارية بفلسطين، وخاصةً بالقدس، مستنكرةً ااقتحامات "الأقصى"، والاعتداء على المرابطين فيه.

واستنكرت "شؤون الكنائس" قرار الاحتلال تحديد أعداد المصلين باحتفالات سبت النور بالقدس، والسماح فقط لألف مصلٍ بدخول كنيسة القيامة، ومحاولات تغيّير مسار المسيرة التقليدية لأحد الشعانين في 10 نيسان/ إبريل الجاري.

ودعت رؤساء وقادة الكنائس، للضغط على الاحتلال لوقف هذه الممارسات العنصرية الاحتلالية، والتي تنتهك كل المواثيق الدولية الخاصة بحقوق الإنسان، خاصة الحق بالعبادة وممارسة الشعائر الدينية.

وطالبت بتضافر العمل الوطني والدولي؛ لوقف كل الانتهاكات الإسرائيلية بحق الفلسطينيين ومقدساتهم، والتي من شأنها أن تشعل وتؤجج المزيد من عدم الاستقرار وفقدان الأمن وجر المنطقة بأكملها الى مربع الانفجار.

وفي وقت سابق، دعت "شؤون الكنائس" في بيان لها، الفلسطينيين، مسلمين ومسيحيين، لشد الرحال للقدس، والمشاركة الفاعلة في الشعائر الدينية، وكسر القيود الإسرائيلية الهادفة لتغيير الوضع القانوني والتاريخي بالقدس.

ومنذ أيام، تسود حالة من التوتر بمدينة القدس، في ظل اقتحامات "الأقصى" ودعوات جماعات "الهيكل المزعوم" إلى مواصلة اقتحام المسجد، تزامنًا مع "عيد الفصح" اليهودي.

ومساء اليوم، فشل مئات المستوطنين من الوصول لـ "باب العامود" في القدس، للمشاركة في مسيرة الأعلام الإسرائيلية، وتجمعوا في ميدان "سيفرا" بجانب ساحة البلدية.