الساعة 00:00 م
الجمعة 29 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.62 جنيه إسترليني
5.17 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.95 يورو
3.66 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

علاج حروق الماء الساخن للأطفال في المنزل

حجم الخط
حروق.jpeg
لندن - وكالات

إيذاء الأطفال لأنفسهم، أمر وارد جدًّا، سواء في الكدمات، أو الجروح أو الحروق، التي غالباً ما يتأذون منها من لدعة المكواة أو لمس فرن الغاز الساخن، أو انسكاب إبريق الشاي عليهم، إليكِ أهم علاجات حروق الماء بعد استشارة الأطباء والخبراء.

أنواع الحروق
 
حروق من الدرجة الأولى: التي تسبب الحد الأدنى من تلف الجلد، وتسمى أيضًا بـ "الحروق السطحية"، فهي تؤثر على الطبقة الخارجية من الجلد، يتسبب هذا النوع من الحروق في ألم واحمرار والتهاب طفيف على مستوى الجلد أو تورم البشرة.

حروق من الدرجة الثانية: تعد أكثر خطورة، حيث يمتد الضرر إلى الطبقة العليا من الجلد، أي الأدمة. يتسبب هذا النوع من الحروق في التهاب الجلد واحمراره، كما أنه يستغرق وقتًا أطول للشفاء، حيث تتراوح المدة من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع.

حروق من الدرجة الثالثة: تعد الأشد حدة؛ حيث يترتب عنها ضرر كبير وتطال مختلف طبقات الجلد. في حال الإصابة بهذا النوع من الحروق، يتوجب على المرء التوجه إلى الطبيب لتلقي العلاج اللازم قبل أن تتفاقم خطورة الإصابة.

علاجات الحروق المنزلية من الدرجة الأولى

هي مواد بسيطة وموجودة في كل بيت أو حديقة، وعلى كل أم أن تحرص على وجودها واستخدامها عند الضرر.

نبتة الألوفيرا

صبار.jpeg
 

أي "الصبّار" وتعد من أفضل الأدوية الطبيعية لمعالجة الحروق السطحية الناجمة عن الماء الساخن. ويوصى، في حالة الحروق، بقطف أوراق عدة سميكة من أطراف نبات الصبار، واستخراج عصارة الألوفيرا من هذه الأوراق. التي تهدئ وتطهّر الحروق، ووضع هذا السائل الهلامي على الحرق.

الخل

خل.jpeg
 

يعد الخل علاجاً فعالاً للحروق، التي تنجم عن الماء الساخن، وغيره من الأسباب. ويعزى ذلك إلى تركيبته، التي تحتوي على مضادات الأكسدة، فضلاً أنه مطهر للجراثيم ومخدر للألم. وفي حال وجود الحرق لدى طفلك، اغمسي قطعة من القطن في مادة الخل وضعيها على مكان الإصابة.

العسل

عسل.jpeg
 

العسل من أفضل العلاجات الطبيعية للحروق، حيث يعد من أفضل المضادات الحيوية الطبيعية، ومن المستحسن عند ملامسة الماء الساخن والتعرض لحروق، وضع القليل من العسل على مكان الإصابة، ما من شأنه أن يساعد على التخفيف من الألم والشفاء في وقت سريع.

البطاطا

يمكن وضع شريحة من البطاطس فوق مكان الإصابة، إذ تعمل النشويات الموجودة في البطاطس الطازجة على تهدئة وتخفيف الألم ومنع ظهور الانتفاخات الجلدية.