الساعة 00:00 م
الجمعة 10 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.02 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

بعد إنجاز 50% منه.. لماذا فكّك البنتاغون الأمريكي ميناء غزة العائم؟

“مستدامة” تنفذ 75 مشروعاً نموذجياً للطاقة المستدامة

حجم الخط
Demonstration-Project-Launch-6-1536x875.jpg
رام الله-وكالة سند للأنباء

أعلن برنامج “مستدامة” المنفذ من قبل مكتب برنامج اليونيدو – فلسطين، اليوم الثلاثاء، عن إطلاق برنامج المشاريع النموذجية للطاقة المستدامة، للترويج لحلول الطاقة المستدامة في الصناعات الفلسطينية.

وأكد “مستدامة” أن من بين المحاور الأخرى، التي يركز عليها هو الترويج وزيادة الطلب على حلول الطاقة المستدامة في الصناعة الفلسطينية.

وصمم برنامج المشاريع النموذجية لعرض الفوائد التي توفرها كفاءة الطاقة والطاقة المتجددة، لمجموعة مختارة من المنشآت الصناعية الموجودة في الضفة الغربية ولقدس وقطاع غزة.

 ويهدف البرنامج توفير أمن الطاقة وخفض تكاليف الطاقة، وستساعد المشاريع المنوذجية في الترويج للطاقة النظيفة.

وطلب "مستدامة" من المنشئات الصناعية الراغبة بأن يتم اختيارها كمشاريع نموذجية تقديم الطلبات عبر الإنترنت وتقديم معلومات مفصلة حول استهلاك الطاقة والمعدات الصناعية، والتي تم نشرها على الموقع الخاص بمستدامة.

ووفق “مستدامة”، فسوف يتم لاحقاً مراجعة الطلبات المقدمة من قبل فريق خبراء “مستدامة”، ومن المتوقع أن يتم اختيار 25 منشأة لتطبيق المشاريع النموذجية.

إضافة إلى ذلك سيتم استهداف قطاعات صناعية محددة كمستفيدين رئيسيين من البرنامج، مثل قطاع الأغذية والأثاث والمعادن في الضفة الغربية والقدس، وقطاع المواد الغذائية والصناعات الزراعية والملابس ومواد البناء في قطاع غزة.

ويشجع البرنامج القطاعات الصناعية الأخرى كقطاع الحجر والرخام، وقطاع البلاستيك، على التقديم والمشاركة في البرنامج.

وسيعمل برنامج “مستدامة” على مساعدة المنشآت المستفيدة لإيجاد فرص لتمويل المشاريع النموذجية للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة، من خلال مؤسسات الإقراض.

كما سيقدم فريق “مستدامة” الدعم لإصدار دراسات جدوى اقتصادية لتسهيل عملية الوصول للتمويلات اللازمة للمشاريع النموذجية.

و”مستدامة” برنامج مدته أربع سنوات، وهو من تصميم وتنفيذ مكتب برنامج اليونيدو- فلسطين، لتعزيز القدرة التنافسية في القطاع الصناعي الفلسطيني من خلال الترويج لحلول الطاقة المستدامة واعتمادها.

ويعمل برنامج “مستدامة” من خلال تمويل مقدم من الاتحاد الأوروبي وبالشراكة مع وزارة الاقتصاد الوطني وسلطة الطاقة والموارد الطبيعية الفلسطينية.