الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

منظمة التحرير.. السماح لليهود بالصلاة الصامتة في الأقصى عدوان على الأمة

حجم الخط
قدس.jpeg
القدس - وكالة سند للأنباء

اعتبر المجلس الوطني ودائرة القدس في منظمة التحرير الفلسطينية، أن  قرار محكمة الاحتلال الإسرائيلي بالسماح لليهود بأداء "صلاة صامتة" في المسجد الأقصى المبارك، هي اعتداءات صارخة على "الأقصى" وستُشعل فتيل الحرب في المنطقة.

وسمحت قاضية محكمة الصلح الإسرائيلية بيهلا يهالوم، أمس الأربعاء، بـ "الصلاة الصامتة" في المسجد الأقصى، معتبرةً أن ذلك ليس عملًا إجراميًّا".

ومؤخرًا، بدأ مستوطنون إسرائيليون، بأداء "صوات صامتة"، خلال اقتحاماتهم للمسجد الأقصى.

وتغض الشرطة الإسرائيلية الطرف عن صلاة اليهود السرية في المسجد الأقصى، في حين كانت تتشدد خلال السنوات الماضية في هذا الأمر حيث كانت تخرجهم من المسجد.

"عدوان صريح"

وأورد المجلس الوطني الفلسطيني، أن قرار محكمة الاحتلال الإسرائيلي، بالسماح لليهود بـ "الصلاة الصامتة" في باحات المسجد الأقصى، عدوانًا صريحًا على حق المسلمين الخالص في أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين.

وقال "المجلس الوطني" في بيان صحفي اليوم الخميس، إن هذا العدوان ما كان ليحدث لولا تخلّف المؤسسات الدولية والعربية والإسلامية الرسمية عن أداء واجباتها وتنفيذ التزاماتها تجاه فلسطين ومقدساتها".

وشدد على أن القدس ومقدساتها المسيحية والاسلامية وفي مقدمتها المسجد الأقصى المبارك، هي أرض فلسطينية بموجب القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية وآخرها القرار 2334 لعام 2016، مشيرًا إلى أن المحاكم الإسرائيلية هي شريك الاحتلال، وليست لها أية ولاية ولا سلطة على الأرض الفلسطينية".

وأضاف "المجلس الوطني"، أن مسؤولية التصدي لهذه الجريمة الجديدة لا تقع على الفلسطينيين وحدهم، بل هي مسؤولية الأمتين العربية والإسلامية بالدرجة الأولى، ممثلة بجامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي".

وطالب المجلس الوطني البرلمانات العربية والإسلامية والاتحاد البرلماني العربي والبرلمان العربي واتحاد البرلمانات الإسلامية بالدفاع عن المسجد الأقصى بالضغط على حكوماتها لتنفيذ التزاماتها المالية والسياسية ذات الصلة بحماية القدس أولى القبلتين".

وأشاد بالوصاية الهاشمية على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس، مثمنًا الموقف المتقدم والثابت والشجاع للمملكة الأردنية الهاشمية في التصدي لتلك الانتهاكات والعدوان على المقدسات".

"فتيل حرب"

من جانبه، أكد رئيس دائرة القدس في منظمة التحرير الفلسطينية عدنان الحسيني، على عدم نزاهة القضاء الإسرائيلي وغير معترف به أمام القانون الدولي والشرعية الدولية التي أقرت في قرارات مختلفة لها الحقوق الفلسطينية الثابتة وغير القابلة للتصرف في القدس".
 
وأعرب "الحسيني"، على قرار محكمة الصلح الإسرائيلية، عن بالغ قلقه من هذه السابقة، محذرًّا من لهيب سيشعل المنطقة برمتها، مؤكدًا على عدم رغبة الاحتلال في التوصل إلى السلام وإنما يسعى إلى إشعال فتيل حرب ستطال نيرانها الجميع".

ودعا "الحسيني" العالمين العربي والإسلامي، إلى التحرك العاجل لإنقاذ المسجد الأقصى من المخاطر التي تهدده، مطالبًا المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته الكاملة ووقف العدوان الاسرائيلي المستمر على الشعب الفلسطيني ومقدساته".