الساعة 00:00 م
السبت 27 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.79 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"كاليفورنيا": قانون يربط الدعم المالي لإسرائيل بحقوق الفلسطينيين

حجم الخط
واشنطن - وكالات

أقر اتحاد طلاب جامعة "كاليفورنيا- بركلي" قانونا يطالب بربط المساعدات المالية المقدمة لإسرائيل، بعدم استخدامها في التوسع الاستيطاني في الأراضي الفلسطينية، أو في اعتقال الأطفال.

ويعتبر اتحاد طلاب الجامعة من أكبر الاتحادات الطلابية في الولايات المتحدة عددا وموازنة، ويبلغ عدد طلبتها نحو 42 ألف طالب، منهم نحو 11 الف طالب دراسات عليا.

ويأتي تبني مشروع القرار من قبل اتحاد طلاب الجامعة ضمن سلسلة فعاليات ينفذها أنصار الحق الفلسطيني على الساحة الأمريكية، لمحاولة جلب تواقيع المزيد من أعضاء الكونغرس لرعاية مشروع القانون.

ويحظى المشروع حاليا برعاية نحو 30 عضو كونغرس.

وشملت الفعاليات للتوقيع على مشروع القانون تنفيذ تظاهرات أمام مكاتب أعضاء الكونغرس في عدة مدن أمريكية، لمطالبتهم بدعم مشروع هذا القانون الذي يربط المساعدات المالية لإسرائيل باحترام الحقوق الوطنية للشعب الفلسطيني.

ويشمل قرار الاتحاد تخصيص موارد مالية للضغط على أعضاء الكونغرس لدعم مشروع القانون رقم 2590، واستضافة فعاليات المشاركة المدنية، بما في ذلك حملات وسائل التواصل الاجتماعي، وعبر الهاتف، وتوفير موارد للطلاب، وتصحيح المعلومات الخاطئة حول القضية الفلسطينية.

وجرى التصويت على اقتراح للتنازل عن شرط الإشعار العام لمشروع القانون لمدة أسبوع، لذا تم إقراره فورا.

وصدرت عدة بيانات من منظمات تقدمية وتابعة لأقليات عرقية ترحب بموقف اتحاد طلاب الجامعة، وتتضامن مع الفلسطينيين وعائلاتهم، من ممثلي جمعيات طلابية مختلفة، منها "اتحاد الطلاب السود".

وقالت الراعية للمشروع نائبة رئيس الشؤون الخارجية في الاتحاد ريا ماستر "قد لا يبدو الانتظار لمدة أسبوع وقتا طويلا بالنسبة لنا، ولكنه يبدو طويلا بالنسبة إلى الأشخاص الذين تتعرض حياتهم للخطر".

وأشارت إلى أن القانون حظي بتأييد جميع أعضاء الهيئة الإدارية للنقابة.

وقال نائب رئيس التدريب في الاتحاد زوي هايز إن "مشروع القانون هذا معتدل جدا.. إنه لا يقول إن إسرائيل لا تستحق الوجود، ولكن يحق للفلسطينيين البقاء بأمان".