الساعة 00:00 م
الجمعة 29 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.62 جنيه إسترليني
5.17 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.95 يورو
3.66 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

90 اعتداءً إسرائيليًا بحق المقدسات في حزيران

حجم الخط
3470145887-crop.jpg
رام الله - سند

أفادت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية الفلسطينية، بأنها رصدت أكثر من 90 اعتداءً "إسرائيليًا" على المقدسات في حزيران/ يونيو الماضي.

وقالت الأوقاف في تقرير لها تلقته "سند" اليوم الأحد، إن الاعتداءات الإسرائيلية شملت 25 انتهاكًا في المسجد الأقصى المبارك بالقدس المحتلة.

وأشارت إلى أن سلطات الاحتلال منعت رفع الأذان في المسجد الإبراهيمي بمدينة الخليل 51 وقتًا، واعتدت، بخط شعارات عنصرية، على 3 مساجد في نابلس والقدس ورام الله.

وأضافت: "اقتحم مستوطنون مقامات إسلامية في سلفيت وأدوا طقوسًا تلمودية، ودهمت الوحدات الخاصة بشرطة وحرس حدود ومخابرات الاحتلال مدرسة دار الأيتام الصناعية الإسلامية في البلدة القديمة بالقدس".

ونوهت إلى أن المستوطنين استولوا على محل تجاري في البلدة القديمة وسط الخليل تعود ملكيته لوزارة الأوقاف، بالإضافة لاعتداءات وحفريات في باب العامود، واعتقالات وإبعاد لحراس الأقصى.

وشدد وكيل وزارة الأوقاف، حسام أبو الرب، على أن محاولات الاحتلال تغيير هوية البلدة القديمة والأقصى في القدس "لن تنجح بفعل الصمود الأسطوري لأبناء شعبنا".

وحذر أبو الرب في بيان الأوقاف، من سياسة الاحتلال في تزايد الاقتحامات، وازدياد وتيرة التهويد، والتدخل بشؤون المسجد الأقصى، وسياسة الحصار والحواجز المنتشرة حوله.

وشهد حزيران افتتاح "نفق تهويدي" في حي وادي حلوة ببلدة سلوان، جنوب الأقصى، والذي أطلق عليه اسم "طريق الحجاج".

واعتبرت الأوقاف أن النفق "خطوة تهويدية تزويرية، تهدف لسرقة الإرث والتاريخ الإسلامي، وتشريد سكان الحي".

ورصد تقرير الأوقاف، تصريحات وممارسات عنصرية لقادة الاحتلال ووزرائه تجاه القدس والأقصى

وأقدمت بلدية الاحتلال في القدس، على إزالة قبة الصخرة من لوحة للمسجد الأقصى، في حفل أقامته تكريمًا لمطرب، بمشاركة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ورئيس البلدية.

وصادقت بلدية الاحتلال على إطلاق أسماء حاخامات على شوارع في بلدة سلوان الملاصقة لأسوار البلدة القديمة من الجهة الجنوبية الشرقية للأقصى.

وأقرت "اللجنة القطرية للبنى التحتية" الإسرائيلية، خطة لإقامة قطار هوائي معلق إلى باحة حائط البراق.

ووثق التقرير قيام شرطة الاحتلال بإبلاغ لجنة الإعمار في المسجد الأقصى، إزالة كافة المظلات التي تخفف عن المصلّين أشعة الشمس، والتي تم تركيبها خلال شهر رمضان.

ومنعت شرطة الاحتلال، إدخال أي مواد أو عدة للجنة الإعمار في الأقصى، إلا بشرط إزالة السجاد من مصلى باب الرحمة.

وواصلت منظمات "الهيكل" المزعوم، التي تنشط بالمشاريع الاستيطانية والتهويدية داخل أسوار القدس القديمة، حملاتها التحريضية ضد الأقصى والمصلين والحراس.

وأطلقت الجماعة الاستيطانية حملة تبرعات بأوساط اليهود حول العالم، لبناء كُنُس في ساحات المسجد الأقصى وبناء "الهيكل" المزعوم مكان قبة الصخرة.

واعتقل الاحتلال طاقم دائرة الإعمار في الأقصى لقيامهم بتثبيت بلاطة في ساحات المسجد، كانت تتحرك تحت أقدام المصلين، وأُخضعوا للتحقيق، وتم تهديدهم إذا تكرر الفعل.

وجرّفت سلطات الاحتلال، ودمرت، المنطقة التاريخية بكل مقومات من بلاط وأشجار ومصاطب وتاريخ، وإقامة منصات وأبراج أمنية بداخلها.

وتتعرض "حارة النصارى" في البلدة القديمة بالقدس المحتلة لتصفية وجود حقيقية من خلال محاولات محمومة من قبل سلطات الاحتلال لإنهاء الوجود المسيحي هناك.

وفي الخليل، وتحديدًا المسجد الإبراهيمي، منع الاحتلال رفع الآذان خلال حزيران 51 وقتًا، وقام مستوطنون وبتغطية من قوات الاحتلال بأعمال حفريات أمام وقف البديري.