الساعة 00:00 م
الأحد 28 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.84 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

مؤرخ إسرائيلي: الحرب القادمة ستكون في قلب إسرائيل

حجم الخط
القدس -وكالة سند للأنباء

قال باحث ومؤرخ إسرائيلي، إن المعادلة السابقة التي تقول إن حروب إسرائيل تخاض في ساحات الأعداء تغيرت، وستكون الحرب المقبلة وفقاً للتقديرات الأمنية، في قلب إسرائيل.

وأضاف المؤرخ يوسي بلوم هليفي، في مقال على صحيفة "معاريف"، أن هذه الحرب الشاملة ضد إسرائيل قادمة لا محالة لكن توقيت اندلاعها غير معروف، وستكون بشكل واضح ودون مواربة تدميرا للدولة، على غرار ما يحدث في العقد الأخير من دمار في العراق، وسوريا، ولبنان، وليبيا، واليمن.

ولفت إلى أن "الغرور والغباء والتسيب الخطير، أدى إلى أزمة في الذراع البري في جيش الاحتلال، وذلك بعد الاخفاقات التي أصابت القوات البرية الإسرائيلية خلال الحروب على غزة ولبنان".

وأضاف هيلفي أن "معظم تقييمات أبحاث الأمن القومي تشير إلى أن حرب تدمير شامل ستندلع من غوش دان حتى إيلات".

وبين أن جميع أنحاء إسرائيل، ستكون تحت قصف مستمر من آلاف الصواريخ الدقيقة يومياً، إلى جانب الهجمات البرية على المستوطنات الحدودية يتخللها العمليات من الداخل.

وتشير التقييمات الأمنية إلى "وجود نحو 250 ألف صاروخ من أنواع مختلفة موجهة نحو إسرائيل، بقيادة إيـران ومنظمات المقاومة".

وقال هيلفي، إنه وفقاً لهذه التقديرات سيتم "إطلاق نحو 3000 صاروخ يومياً على المدن والمستوطنات والمطارات العسكرية والموانئ البحرية، وشبكات الطرق الرئيسية ومنظومات السيطرة والتحكم، وقواعد الجيش ومخازن طوارئ الذخيرة التابعة للذراع البري، التي سيعتمد عليها الجيش بشكل تام في القتال".