الساعة 00:00 م
الجمعة 26 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.76 جنيه إسترليني
5.37 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.08 يورو
3.8 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

مذكرة تفاهم بين "جامعة الدول" و"التعاون الخليجي"

حجم الخط
7971044_1633871305.jpg
القاهرة-وكالات

وقعت جامعة الدول العربية ومجلس التعاون الخليجي، اليوم الأحد، مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون والتنسيق المشترك حول القضايا الإقليمية والدولية. 

وقال الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، إن المذكرة تهدف إلى المزيد من الترابط بين المنظمة العربية الأم، وهي الجامعة، وبين التجمعات الإقليمية، مثل مجلس التعاون الخليجي.

وأشار "أبو الغيط" إلى أن المجلس يعدُّ من أنجح التجارب في المنطقة في تحقيق التكامل بين مجموعة من الدول العربية لاسيما وأنها تعزز العمل العربي المشترك، وتُضيف إليه وتوسع مجالاته.

وأوضح أن مذكرة التفاهم تنصب على تعزيز الأهداف المشتركة للمنظمتين، كما تسعى لتوفير أقصى الدعم للمصالح والقضايا العربية، وفي مقدمتها القضية الفلسطينية.

وذكر "أبو الغيط" أن هذا التنسيق سيتم عبر تبادل المعلومات والزيارات بين الطرفين، بهدف تنسيق المواقف تجاه كافة القضايا الدولية والإقليمية المطروحة على الساحة.

ولفت إلى أن تبادل الخبرات والوثائق ذات الاهتمام المشترك يُمثل جانباً مهماً من التعاون المنشود بين المنظمتين.

وأوضح "أبو الغيط" وأنه جرى الاتفاق على تشكيل لجنة مشتركة بمستوى الأمناء المساعدين للعمل على تنفيذ أهداف مذكرة التفاهم، كما جرى الاتفاق على تعيين نقاط اتصال، وإجراء تقييم دوري لعملية التعاون.

وبين أن الجامعة العربية تحتفظ بعدد كبير من مذكرات التفاهم مع عدد من الأطراف والمنظمات الدولية في المجالات المختلفة، وأنها تعتبر هذا النوع من التعاون والتنسيق مهماً لشبكة علاقاتها الدولية والإقليمية.