الساعة 00:00 م
الثلاثاء 19 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.15 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.97 يورو
3.65 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"وكالة سند" تكشف تفاصيل جريمة إعدام الاحتلال مسنا جنوب غزة

صربيا تُؤكد أنها لن تنقل سفارتها إلى القدس

حجم الخط
بلغراد - وكالة سند للأنباء

أكد الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش، أن بلاده لن تنقل سفارتها إلى القدس وتلتزم تمامًا بالقانون الدولي والشرعية الدولية.

جاء ذلك خلال لقاء جمع فوتشيتش بوزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي والسفير الفلسطيني لدى صربيا، في قصر الرئاسة، اليوم الأحد.

وجاء اللقاء خلال مشاركة فلسطين ضمن الوفود المشاركة في الاجتماع الوزاري لحركة عدم الانحياز والتي تحتفل بذكرى مرور ستين عاما على تأسيسها.

وعبر الرئيس الصربي عن سعادته لمشاركة دولة فلسطين في هذا الاجتماع الوزاري. ورحب بتعميق علاقات بلاده بفلسطين، ورغبته في رؤية اللجنة المشتركة الصربية الفلسطينية تجتمع على المستوى الوزاري قريباً.

وشدد على أهمية انعقاد اجتماع حركة عدم الانحياز بعد مرور 60 عاما على نشأتها. داعيًا لرؤية اقتصادية شاملة تساعد الدولة الصغيرة في الدفاع عن حقوقها وحماية مكتسباتها الاقتصادية خاصة.

وجدد الرئيس الصربي للوزير المالكي التأكيد على وقوف صربيا مع الحق الفلسطيني ومع القضية الفلسطينية، وأن صربيا لن تخذل فلسطين أبداً كما أن فلسطين لم تخذل صربيا أبداً.

من جهته، أشار المالكي إلى ضرورة العمل على تعميق العلاقات بين فلسطين وصربيا ضمن آليات مقترحة بما فيها التشاور السياسي على مستوى وزارتي الخارجية، وكذلك بدء عمل اللجنة الوزارية المشتركة.

وأكد انسجام الرؤية حول الدور الذي يجب أن تناط به حركة عدم الانحياز في المرحلة القادمة، وجاهزية دولة فلسطين للعمل مع صربيا لإنجاز هذه المهمة.

وتطرق الوزير المالكي الى موقف الحكومة الإسرائيلية الجديدة من موضوع المفاوضات وحل الدولتين، وتصريح رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينت، والوزيرة شاكيد رفضهما التفاوض مع فلسطين.

وناقش مع الرئيس الصربي مواقف إدارة بايدن من الصراع كما عبر عنه الرئيس الأمريكي في أكثر من مناسبة بما فيه مكالمته الهاتفية مع الرئيس محمود عباس، وتعطل أو تأخر مرحلة انتقال الإدارة من القول إلى الفعل، وفي ترجمة كل ما قيل على لسان مسؤوليهم.