الساعة 00:00 م
الجمعة 26 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.76 جنيه إسترليني
5.37 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.08 يورو
3.8 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

أُرسلت كشوفات للجنة القطرية

خاص "الأشغال": توقعات بصرف دفعات مالية لمتضرري العدوان

حجم الخط
إعمار.jpg
غزة - وكالة سند للأنباء

قال مسؤول ملف الأضرار في وزارة الأشغال والإسكان العامة محمد عبود، إن الوزارة أرسلت لـ "اللجنة القطرية" لإعادة إعمار قطاع غزة، كشوفات الدفعة الأولى من متضرري العدوان الإسرائيلي الأخير في مايو/ أيار الماضي، آملًا بأن يتم صرف المساعدات المالية خلال الأسابيع القادمة.

وأضاف عبود في تصريح لـ"وكالة سند للأنباء"، أن الوزارة قدمت 120 اسمًا من ذوي وحدات الهدم الكلي الذي يبلغ عددها 1500 وحدة، موضحا أن هذه الدفعة محصورة بالطابق الأرضي أو الأول، ولاحقا ستتوالى الطوابق العلوية.

ونبّه أنه "خلال أسابيع قريبة ستصرف الدفعة الأولى لمتضرري العدوان، ثم ستتوالى بعد ذلك المنح المتعلقة ببقية البيوت المدمرة".

ولفت إلى أن قرابة 1300 وحدة سكنية تضررت بشكلٍ كامل خلال الحروب السابقة على غزة ولا يزال أصحابها دون تعويض، مبينًا أن الوزارة تضع في رؤيتها إدراج هذه الوحدات ضمن المنح التي ستأتي تباعا عبر وكالة غوث وتشغيل اللاجئين "أونروا"، و" UNDP".

وأعرب "عبود" عن أمله أن تتسارع عملية الاعمار، خاصة في ظل التعهد المصري بإدخال مواد الاعمار بسلاسة وتسارع، مستطردًا "ونأمل خلال أشهر قليلة قادمة أن يلمس المواطن تعويضات الاعمار على الأرض".

وذكر أن هناك تعهدا مصريا يتعلق بإعادة بناء الأبراج التي دمرتها إسرائيل خلال العدوان، مشيرًا أن الوفود الفلسطينية التي زارت القاهرة مؤخرًا أكدت على ضرورة بناء الأبراج كأولوية، وأن يتزامن ذلك مع إعادة اعمار شارع الرشيد في منطقة السودانية.