الساعة 00:00 م
الخميس 25 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.33 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.78 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الوضع القائم" في الأقصى.. تغييرات إسرائيلية بطيئة ومستقبل خطير

استئناف مفاوضات الاتفاق النووي الإيراني هذا الأسبوع

حجم الخط
إيران.jpg
طهران-وكالات

كشف النائب الإيراني بهروز محبي نجم أبادي، اليوم الأحد، عن أن مفاوضات بلاده مع مجموعة 4+1 ستستأنف هذا الأسبوع، أي مع أطراف الاتفاق النووي، المكونة من روسيا والصين وفرنسا وبريطانيا وألمانيا.

وأضاف "نجم أبادي" في تصريحات صحفية، أن ذلك تم الإعلان عنه اليوم خلال جلسة غير معلنة للبرلمان الإيراني مع وزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان؛ لمناقشة تطورات الاتفاق النووي.

وعما إذا كان الاجتماع سيُعقد في بروكسل استمراراً للمباحثات مع الاتحاد الأوروبي أو في فيينا استكمالاً للمباحثات غير المباشرة مع واشنطن، أكد النائب الإيراني أنه "ليست لديه معلومات دقيقة بشأن ذلك".

وأوضح "نجم أبادي" في تغريدة عبر "تويتر" أن عبد اللهيان أكد خلال الاجتماع أن "قانون الإجراء الاستراتيجي لإلغاء العقوبات حظي باهتمام خاص لدى الدول المؤثرة في العالم والجميع تلقى رسالة واضحة وجادة".

 وأشار إلى أن الحكومة ستبدأ المفاوضات بهذه الورقة القوية الأسبوع الجاري.

واتفق نائب وزير الخارجية الإيراني، علي باقري، الخميس الماضي، في لقائه مع نائب مفوض السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي أنريكي مورا، على استئناف المفاوضات بين الطرفين خلال الأسبوعين المقبلين في بروكسل.

وتوقفت مفاوضات فيينا غير المباشرة بين إيران والولايات المتحدة بواسطة أطراف الاتفاق النووي، يوم 20 يونيو/ حزيران الماضي، بطلب من طهران، بحجة فترة انتقال السلطة التنفيذية.

ورغم انتقال السلطة من الرئيس السابق حسن روحاني إلى الرئيس الجديد إبراهيم رئيسي منذ قرابة شهرين، إلا أنه مرّت أكثر من ثلاثة أشهر على توقفها، ولم تستأنف إلى الآن.

وظلت الأطراف الأميركية والأوروبية تكرّر مطلبها لطهران بالعودة السريعة إلى هذه المفاوضات، وسط تحذيرات من أن الوقت بات ينفد، ولن تبقى هذه النافذة مفتوحة للأبد.