الساعة 00:00 م
الإثنين 06 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.66 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

بعد إنجاز 50% منه.. لماذا فكّك البنتاغون الأمريكي ميناء غزة العائم؟

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

مظاهر العناد عند الأطفال

حجم الخط
أبو ظبي - وكالات

يمكن أن تكون تربية طفل عنيد صعبة في بعض الأحيان؛ فهي مَهمة تتطلّب الصبر والهدوء والاستقرار، فيما يلي نصائح لتعليم التسوية وإيجاد التوازن عند تربية الأطفال العنيدين.

أعطي طفلك الخيارات

يحب الأطفال ذوو الطبيعة العنيدة، أن يكونوا مسؤولين عن أنفسهم. امنحيهم الكثير من الفرص للسيطرة على حياتهم، دعيهم يتخذون خيارات لا تحتاج لمخططات، مثل الملابس التي يرتدونها، ولون الكوب الذي يحبون استخدامه، أو أي أرجوحة لاستخدامها في الحديقة.

لكن ضعي في اعتبارك أنه يمكنك تقديم خيارات تؤدي إلى قرارات جيدة في كلتا الحالتين. على سبيل المثال، عندما يكون الجو بارداً في الخارج، أسألي ابنتك عما إذا كانت تريد ارتداء سترة وردية أو سترة زرقاء، لذا مهما قررت، فسوف ينتهي بها الأمر بارتداء شيء يحافظ على دفئها. 

لا تتسرعي / تتسرّع بالحكم على طفلك

أحيانًا لا يكون "العناد" عنادًا حقًّا، على سبيل المثال، ربما يُطلب من طفلك أن يفعل شيئًا ليس لديه المهارات اللازمة للقيام به بعد. أو ربما لم يتعلم بعد كيفية التعامل مع مشاعره.

خذي نفسًا عميقًا واطرحي عليه الأسئلة، واستمعي إلى ما سيقوله طفلك. قد يكون المفتاح لمعرفة ما يختبئ وراء سلوكه.

ضعي/ ضع توقعاتك

من ناحية أنت تريدين السماح لأطفالك بأن يكونوا على طبيعتهم وأن يتخذوا قرارات فردية بأنفسهم، لكن من ناحية أخرى عليك أن تضعي بعض القواعد، من خلال روتين محدد، مثلاً على طفلك أن يقوم بأداء الواجب المنزلي بعد المدرسة مباشرة، وأن يكون وقت النوم في نفس الساعة كل ليلة، فهذا سيشعره بمزيد من الاستقرار.

كوني/ كن مثالاً يحتذى به

اسألي نفسك عما إذا كنت تمارسين المهارات والسلوك الذي تريدين أن يتمتع به طفلك، إذا كنت مُحبطة ولن تتعبي نفسك بأي نشاط، فمن المرجّح أن طفلك سيكون مثلك.

كوني حيوية وساعديه في إيجاد الحلول، ومارسي أساليب التهدئة عندما لا تسير الأمور في طريقها. اطلبي من طفلك أن يعطيك أمثلة عن الأوقات التي يشعر فيها بالتوتر ثم ما يمكنه فعله للمساعدة في تهدئة جسده وعقله.

دعيها/ دعيه ينفذ عناده ليجرب
بصفتك أمّاً، فإن وظيفتك هي التأكد من عدم تعرض طفلك للأذى الشديد، لكن اسمحي له بالتعلّم بدل أن يكون مجرد مستمع، تقترح عليك إعطاءه التحذيرات بدلًا من التوجيهات، على سبيل المثال، إذا طلبت من ابنك أن يضع غطاء رأسه لأن السماء تمطر، ولكنه لا يفعل ذلك ثم سيتبلل.