الساعة 00:00 م
الأربعاء 01 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.27 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.99 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

مؤتمر بالأردن يوافق على فتح سوق الإنشاءات العربي للفلسطينيين

حجم الخط
053da649b5f165a1ceee20fa3c9a59c6.jpg
الأردن-سند

أعلن اتحاد المقاولين بغزة نجاحه في فتح سوق الإنشاءات العربي أمام المقاولين الفلسطينيين، في أعقاب مشاركة وفد الاتحاد في مؤتمر عقد في الأردن مؤخراً.

وذكر نقيب المقاولين بمحافظات غزة أسامة كحيل في بيان وصل للصحفيين، أن هذه الخطوة جاءت في إطار جهود الاتحاد المتواصلة لاختراق الحصار الإسرائيلي على غزة وتجفيف الموارد وندرة الفرص.

واستعرض كحيل أمام المقاولين العرب، الآفاق الواعدة من خلال تصدير صناعة المقاولات الفلسطينية للأسواق العربية، عبر شرح رؤية وافية عن شركات المقاولات في محافظات غزة.

وأشار كحيل إلى الشركات عملت في ظل ظروف هي الأصعب على مدار 12 سنة من الحصار وثلاثة حروب إسرائيلية تدميرية متتالية.

وقال إنَّ هذه الظروف القاسية بقطاع غزة أدّت إلى اكتساب المقاولين خبرات واسعة في عملية إعادة الإعمار وإزالة أنقاض مخلفات الحروب ومراكمة قدراتها وتطوير خبراتها.

ونوه كحيل إلى أنه عرض على المقاولين العرب مبادرة تهدف لتعزيز صمود الشعب على أرضه، من خلال فتح الأسواق العربية للشركات الفلسطينية المحلية لتنمية الاقتصاد الفلسطيني.

وأعلن نقيب المقاولين بمحافظات غزة تبنى المشاركين في المؤتمر بالإجماع إعطاء الأولوية للشركات الفلسطينية للمشاريع التي تطرح في بلداتهم.

ولفت بيان الاتحاد، إلى أن هذا التبني تمّ ترجمته مباشرة من خلال دعوة رئيس اتحاد المقاولين العراقيين على فاخر السنافي للمقاولين الفلسطينيين إلى زيارة العراق، والاطّلاع على سوق الإنشاءات العراقي.

وحسب البيان، فإن السنافي دعا المقاولين الفلسطينيين، للمشاركة في العطاءات المطروحة سواء بشكل مستقل، أو من خلال عقد شركات مع الشركات العراقية، خاصة وأنَّ الشركات الفلسطينية، والكوادر البشرية، اكتسبت خبرات فنية عالية مشهود لها بالكفاءة.

وأوضح كحيل أهمية فكرة تصدير صناعة الإنشاءات نحو الخارج للعديد من الأسباب في مقدمتها أن قطاع المقاولات كان يشغل 22 % من إجمالي العاملين في فلسطين ويساهم بـ 33%من الناتج القومي.

وشددَّ على أن قدرات المقاولين في محافظات غزة متقدمة وقادرة على المنافسة وتنفيذ المشاريع في الدول العربية بشهادة كل المؤسسات والشركات الأجنبية العاملة في فلسطين.

وذكر، أن الاتحاد يشرع حاليًا في بلورة آليات تنظيم تصدير هذه المهنة عبر بناء شراكات متنوعة الخبرات في التخصصات الفنية كافة والعمل على معالجة الأوضاع الإجرائية والمالية.

ولفت إلى أن نجاح هذا المشروع الطموح سيوفّر مصدرًا هامًا للدخل، ويحدّ من البطالة، ويوقف التدافع نحو الهجرة الدائمة.

 ودعا المسؤولين الفلسطينيين لدعم هذا التوجه الاستراتيجي، وتشجيع تصدير صناعة الانشاءات للمساهمة الحقيقية في بناء وتمتين الاقتصاد الوطني.

كما كشف كحيل عن توجيه الاتحاد دعوة للمقاولين العرب لزيارة قطاع غزة؛ تدعيمًا لصموده، والاطلاع والتشبيك مع الشركات الفلسطينية.