الساعة 00:00 م
الجمعة 03 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

مسؤول أممي: المستوطنات عقبة كبيرة أمام السلام

حجم الخط
القدس - وكالة سند للأنباء

عبّر منسق الأمم المتحدة الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط، تور وينسلاند، عن "قلقه البالغ" من على إعلان الحكومة الإسرائيلية عن مناقصات لبناء أكثر من 1300 وحدة سكنية في الضفة الغربية.

وقال وينسلاند في تصريح مقتضب مساء اليوم الأحد: "إنني قلق للغاية من استمرار التوسع الاستيطاني الإسرائيلي في الضفة الغربية المحتلة، بما في ذلك القدس الشرقية".

وأضاف: "أكرر أن جميع المستوطنات غير قانونية بموجب القانون الدولي، وتظل عقبة كبيرة أمام السلام، ويجب أن تتوقف على الفور".

وصادقت وزارة الإسكان الإسرائيلية، اليوم، على بناء أكثر من 1300 وحدة استيطانية في المناطق الفلسطينية (ج) في الضفة الغربية، حسبما ما أفادت القناة 12.

وقالت الوزارة في بيان إن مناقصات 1355 وحدة سكنية في الضفة الغربية نشرت تحت إشراف وزير الإسكان زئيف إلكين.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن الوحدات الاستيطانية الجديدة ستقام في مستوطنات: "بيت إيل 346 وحدة استيطانية جديدة، وأريئيل 729، وألكانا 102".

وستقام في "غيفع بنيامين" 96 وحدة، و"عمانوئيل" 57، و"كارني شومرون" 22، و"بيتار عيليت".

والجمعة الماضية ذكرت صحيفة "جروزاليم بوست" الإسرائيلية أن قوات الاحتلال تعتزم بناء آلاف الوحدات الاستيطانية بالضفة.

وأشارت إلى أن المجلس الأعلى للتخطيط، التابع للإدارة المدنية الإسرائيلية، سيلتئم الأربعاء المقبل، من أجل المصادقة على بناء هذه الوحدات الاستيطانية.

وفي حال المصادقة، فإنها ستكون المرة الأولى التي توافق فيها قوات الاحتلال على توسيع المستوطنات بالضفة، منذ تسلم الرئيس الأمريكي جو بايدن لمهامه مطلع العام الجاري.

وكانت وزارة الخارجية الأمريكية قد قالت مرارا، إنها تعارض "الاستيطان والضم وهدم المنازل الفلسطينية".

وتشير بيانات حركة "السلام الآن" الحقوقية الإسرائيلية، إلى وجود نحو 666 ألف مستوطن إسرائيلي و145 مستوطنة كبيرة و140 بؤرة استيطانية عشوائية غير مرخصة من حكومة الاحتلال بالضفة.