الساعة 00:00 م
السبت 04 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

الأحمد: بدء العمل بالخطوات التي أعلن عنها الرئيس

حجم الخط
محمود عباس.jpg
رام الله - وكالة سند للأنباء

قال عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" عزام الأحمد، إن الاجتماع مع الرئيس محمود عباس أمس الأحد، أكد ضرورة تحمل الأطراف الدولية مسؤولياتها للضغط على إسرائيل لإلزامها بالقرارات ووقف الاستيطان.

واستدرك: "وإلا فسيكون الجانب الفلسطيني في حل من كافة الاتفاقات الموقعة".

واعتبر الأحمد الاجتماع "تتويجًا لاجتماعي اللجنتين التنفيذية للمنظمة والمركزية لفتح"؛ اللذين عقدا خلال العشرة أيام الأخيرة، بعد خطاب الرئيس عباس في الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وبيَّن أن "عباس أطلع الحضور على ما جرى في الاجتماعين السابقين من قرارات، باعتبارها الخطوة الأخيرة قبل انطلاق وفود من منظمة التحرير لبدء العمل بالخطوات المُعلن عنها في الاجتماع، واطلاعهم على مسيرة عملية السلام".

وطالب "بدولة واحدة ديمقراطية إذا لم يتم الالتزام بحل الدولتين"، منوهًا إلى أنه سيتم بدء توجه الوفود إلى الخارج؛ "سيتوجه الوفد الأول إلى موسكو برئاسة الرئيس محمود عباس، خلال أيام".

وصرح الأحمد بأنه سيتم البدء بحوار ثنائي وثلاثي بين فصائل منظمة التحرير تمهيدًا لحوار وطني شامل بين الجميع، بما في ذلك حركتا حماس والجهاد الإسلامي، وصولاً إلى تحقيق الشراكة والوحدة الوطنية.

وأوضح أن الحوار سيعمل على إنهاء الانقسام، وتشكيل حكومة وحدة وطنية، تلتزم الفصائل المشاركة فيها بالشرعية الدولية.

وتابع: "أكد الاجتماع ضرورة تعميم وتطوير المقاومة الشعبية بأشكالها كافة في جميع المناطق، وفي إطار قيادة وطنية موحدة، وصولاً إلى العصيان الوطني الشامل في حال لم تتقدم عملية السلام".

ولفت النظر إلى استمرار الجهود الدبلوماسية، والسياسية، والانضمام إلى المزيد من الاتفاقات الدولية، في ظل وجود تحول دولي، خاصة داخل المجتمع الأميركي، مؤكداً ضرورة استثمار ذلك.

ودعا عزام الأحمد، الإدارة الأمريكية إلى تنفيذ وعودها التي أعلن عنها الرئيس جو بايدن بما يخص القضية الفلسطينية، وعدم الاكتفاء بالبيانات الرسمية، واتخاذ مواقف سريعة وفق جداول زمنية محددة.