الساعة 00:00 م
الجمعة 03 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

جلسة للنّظر في إعادة حكم المؤبّد للأسير نائل البرغوثي

حجم الخط
رام الله - وكالة سند للأنباء

من المقرر أن تنظر "المحكمة العليا" التابعة للاحتلال الإسرائيلي في القدس، اليوم الخميس، في التماس قدّمه محامي الأسير نائل البرغوثي قبل 3 سنوات، يعترض فيه على قرار إعادة حكم المؤبّد له.

وقال نادي الأسير الفلسطيني في بيان له تلقته "وكالة سند للأنباء" اليوم الخميس، إن نائل البرغوثي (63 عاماً) من بلدة كوبر شمالي رام الله، اعتقله الاحتلال لأول مرة عام 1978 وحكم عليه بالسّجن المؤبّد، وأفرج عنه في صفقة وفاء الأحرار عام 2011.

وأشار نادي الأسير إلى أن الاحتلال أعاد اعتقال البرغوثي بعد 32 شهرًا؛ في حزيران 2014، وحكم عليه بالسجن 30 شهرًا؛ قبل أن يُعيد له حكمه السابق مؤبد و18 عامًا بذريعة "الملف السري".

وأضاف أنّ الأسير البرغوثي يقضي أطول فترة اعتقال في تاريخ الحركة الأسيرة، ووصل مجموعها إلى 41 عاماً، قضى منها 34 عاماً بشكل متواصل.

وبيّن بأنّ البرغوثي فقد غالبية أفراد عائلته خلال سنوات اعتقاله، وكان آخرهم شقيقه عمر البرغوثي والذي أمضى ما مجموعه نحو 30 عاماً في الاعتقال، وتوفّي خلال مارس/ آذار الماضي.

وصرحت زوجة نائل؛ الأسيرة المحرّرة إيمان نافع: "رغم أنّ هذه المحكمة صورية، إلّا أنّنا نتأمّل أن يتمّ الإفراج عن نائل، فاعتقاله غير قانوني، وغير إنساني، لا سيما وأنّه كان قد أُفرج عنه بصفقة".

وأردفت نافع: "نتوقّع أن يكون هناك تدخّل من الأطراف الدّولية للضّغط على الاحتلال من أجل إطلاق سراح نائل".

ولفت نادي الأسير النظر إلى أنّ سلطات الاحتلال كانت قد أعادت اعتقال نحو 70 أسيراً من محرّري صفقة وفاء الأحرار عام 2014، وأعادت لغالبيتهم أحكامهم السابقة بالسّجن المؤبد.

وأفرج الاحتلال عن جزء آخر من المحررين بعد انتهاء محكومياتهم، علاوة على أنّ 18 أسيراً منهم ينتظرون النّظر في الالتماسات المقدّمة منذ ثلاث سنوات إلى جانب الأسير البرغوثي.