الساعة 00:00 م
الأحد 05 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.66 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

انتهاكات إسرائيلية متواصلة..

خلال 3 أشهر.. الاحتلال يعدم 6 فلسطينيين ويعتقل 443 آخرين بالقدس

حجم الخط
E5wZ5AfWEAAX_Z6.jpg
القدس-وكالة سند للأنباء

أعدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، أعدمت 6 مواطنين في مدينة القدس، واعتقلت 443 آخرين، وهدمت 78 منزلاً خلال الأشهر 3 الماضية، وفق ما أعلنت عنه محافظة القدس.

وأوضحت المحافظة في تقرير صادر عنها اليوم السبت، أن قوات الاحتلال أصابت 55 مواطنًا، فيما أصدرت 29 قرارًا بالحبس المنزلي بحق مقدسيين، علاوة على عمليات الاقتحام المسجد الأقصى واعتداءات المستوطنين.

وأشارت إلى أن الشهداء هم: الطبيب حازم الجولاني ، وزكريا بدوان، وأحمد زهران ومحمود حميدان من بلدة بدّو شمال غرب القدس.

بالإضافة إلى إسراء خزيمية التي استشهدت عند باب الأسباط، وعبده يوسف الخطيب التميمي من مخيم شعفاط، واستشهد داخل مركز التحقيق "المسكوبية".

وأشارت إلى أن قوات الاحتلال احتجزت جثامين 5 منهم، ليرتفع عدد جثامين الشهداء المقدسيين المحتجزة لدى الاحتلال إلى 17 جثمانًا.

اقتحامات "الأقصى"..

واقتحم 14 ألفًا و692 مستوطنًا المسجد الأقصى المبارك خلال الـ 3 أشهر الماضي، في حين شددت سلطات الاحتلال من إجراءاتها على المقدسيين والمصلين من مناطق الداخل الفلسطيني المحتل، وفق ما أورد التقرير.

وذكرت محافظة القدس، أن الأطقم الصحية سجلت 55 إصابة برصاص قوات الاحتلال في القدس، منها بالرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط والضرب المبرح

بالإضافة إلى مئات الإصابات بحالات الاختناق جراء إطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع، ونُقل على إثر ذلك العديد من المصابين إلى المستشفيات لتلقي العلاج.

وعلى صعيد اعتداءات المستوطنين، نفّذ مستوطنون اعتداءات همجية خلال الفترة المذكورة، طالت عددًا من الشبان والأطفال والأهالي.

فيما سجلت 14 اعتداءً على شبان بالطعن ومحاولة الخنق والدهس والضرب المبرح والرمي بالحجارة في أماكن عملهم.

وأفاد تقرير محاظفة القدس، بأن قوات الاحتلال اعتقلت خلال الأشهر الثلاثة 443 مقدسيًا، من بينهم 24 سيدة، وأصدرت محاكم الاحتلال 32 حكمًا بالسجن الفعلي بحق أسرى مقدسيين، من بينهم 7 أحكام تجديد اعتقال إداري.

وأصدرت 29 قرارًا بالحبس المنزلي بحق مقدسيين، تراوحت ما بين خمسة أيام إلى 10 أيام، ومنها الحبس المنزلي المفتوح دون تحديد فترة معينة، و44 قرارًا بالإبعاد.

ومن بين القرارات نحو 27 قرارًا بالإبعاد عن المسجد الأقصى والبلدة القديمة، وتراوحت فتراتها ما بين أسبوع إلى 6 أشهر.

وأكد تقرير محافظة القدس، أن قوات الاحتلال أجبرت مواطنين مقدسيين على هدم 39 منزلًا هدمًا قسرًا، إضافة إلى تنفيذ آلياتها لــ 39 عملية هدم أخرى، لتكون حصيلة عمليات الهدم خلال الربع الثالث 78 عملية.

وبحسب التقرير، فإن عمليات الهدم طالت محالًا تجارية، وبركسات وحضانات وأسوار، ومنازل مواطنين تأوي عدد أفراد كبير من العائلات، ومنشآت ومبانٍ قيد الإنشاء.

ونفذت آليات الاحتلال أعمال حفر وتجريف في أراضي مقدسيين، وأراضي مقبرة اليوسفية، واستمرت عمليات التجريف في أراضي بلدة حزما؛ بهدف شق طريق استيطاني جديد يمتد كيلومترا بعرض 16 مترًا من أراضي البلدة.