الساعة 00:00 م
الخميس 28 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.19 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.98 يورو
3.68 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

حكومة نتنياهو الخامسة أمام تحديات كبيرة

حجم الخط
1207838-بنيامين-نتنياهو.jpg
القدس-سند

يواجه بنيامين نتنياهو الفائز بانتخابات الكنيسيت الأخيرة، معيقات لتشكيل حكومته الخامسة، من اليمينيين العلمانيّين، والحريديين، الذين يعارضون، بالإضافة إلى قانون التجنيد، العمل أيّام السبت.

واستقال رئيس حزب إسرائيل بيتنا أفيغدور ليبرمان من منصب وزارة الأمن الإسرائيلي، بعد فشل عملية عسكرية للاحتلال في غزّة، الخريف الماضي، وهي الخطوة التي سبقت تفكك الائتلاف الحكومي.

وتشكل مقاعد ليبرمان الخمسة، بيضة القبّان لأي حكومة مقبلة في إسرائيل، وفق مراقبين.

وكشفت القناة 12 في التلفزيون الإسرائيلي، مساء   الجمعة، أن ليبرمان سيسعى إلى طلب حقيبة الأمن مرّة أخرى، وسن قانون تجنيد الحريديين، بصيغته الحاليّة.

وسبب هذا القانون جدلا قبيل تفكك الحكومة السابقة وتبكير الانتخابات الإسرائيليّة.

ومن المتوقع أن يعارض الحريديّون، الذين لا يمكن لنتنياهو الاستغناء عنهم في حكومته لوزنهم السياسيّ، بقوّة قانون ليبرمان الذي سيجبر الحريديّين على التجند في الجيش الإسرائيليّ، علمًا بأنهم معفيّون منه الآن.

ورغم هذه الخلافات الجديّة، إلا أن وزير المواصلات الإسرائيلي عضو الليكود، يسرائيل كاتس، قال للقناة 12، مساء الجمعة، إن نتنياهو لن يشكّل حكومة وحدة تضم "كاحول لافان".

 في حين ذكرت صحيفة "معاريف" أن الرئيس الإسرائيلي، رؤوفين ريفلين، سيسعى إلى ذلك.

تغيير نظام الحكم؟

وتسيطر نقطة أخرى على مسألة تشكيل الحكومة المقبلة، هي منح نتنياهو حصانةً من التحقيقات الجنائيّة التي يواجهها.

وذكرت مصادر حزبية للقناة 13 في التلفزيون الإسرائيلي أنّ هناك إمكانيّة لتغيير نظام الحكم في إسرائيل إلى نظام رئاسي، وحينها يمكن سنّ قانون يحصّن نتنياهو من التحقيقات.

كما أن نتنياهو سيقترح على شركائه المحتملين اقتطاع ميزانيّات هيئة البث الرسميّة، وهو مقترح من المتوقع ألا يشهد معارضةً في صفوف الأحزاب اليمينيّة والحريديّة.

 في حين من المتوقع أن يشهد طلب نتنياهو تقليص الميزانية الإسرائيلية بشكل كبير، العام المقبل، رفضًا من الأحزاب.

وأعلن ريفلين، في وقت سابق أنه سيجري مشاورات تشكيل الحكومة بدءًا من الإثنين المقبل.

 ووفقًا للقانون الإسرائيلي، فبعد 7 أيّام من الانتخابات، على الرئيس الإسرائيلي تكليف أحد أعضاء الكنيست بتشكيل الحكومة بعد مشاورات مع القوائم الفائزة.

ويمنح رئيس الحكومة المكلّف مهلة 28 يومًا قابلة للتمديد بـ14 يومًا إضافيًا، وإن لم ينجح في مهمّته، فإن على ريفلين أن يجري مشاوراتٍ حكوميةً مجدّدًا، يحقّ له في ختامها تكليف عضو كنيست آخر بتشكيل الحكومة.

وفي حال فشل هذا العضو بتشكيل الحكومة، فإن أغلبية أعضاء الكنيست المنتخبين بإمكانهم طلب تكليف عضو كنيست ثالث بتشكيل الحكومة.

وستذهب إسرائيل لانتخابات مجدّدًا خلال تسعين يومًا ، إذا فشل عضو الكنيست الثالث في مهمّته.