الساعة 00:00 م
الثلاثاء 30 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.84 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

انطلاق قمة غلاسكو حول المناخ

حجم الخط
FDCJrHqWQAovks9.jpg
روما-وكالات

يجتمع أكثر من 120 من قادة دول العالم، اليوم الاثنين في غلاسكو في قمة للتعامل مع أزمة المناخ وتجنّب وقوع كارثة وشيكة، رغم أجواء من الانتقادات.

وتعتبر القمة حاسمة لتفادي الآثار الأكثر كارثية لتغير المناخ، وسط أجواء من الغضب والاستياء بعد اتهام دول صناعية كبرى بالتقاعس عن تقديم تعهدات جديدة طموحة.

ويسود أمل بأن يعطي اجتماع قادة مجموعة العشرين، وهي الدول التي تمثل 80% من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري العالمية، زخمًا قويًا لقمة "كوب26" المنعقدة في غلاسكو بعدما تأجّلت لمدة عام جرّاء وباء فيروس كورونا.

وأعربت كبرى اقتصادات مجموعة العشرين، أمس الأحد، عن التزامها بحصر الاحترار المناخي بحدود 1,5 درجة مئوية، الهدف الأكثر طموحًا لاتفاقيّة باريس المبرمة عام 2015.

كما اتفقت على وقف تمويل محطات جديدة تعمل بالفحم في مختلف أنحاء العالم بحلول أواخر العام 2021.

ورحب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش على تويتر بـ "تأكيد مجموعة العشرين التزامها بحلول عالمية" قائلًا: "أغادر روما بآمال لم تتحقق وإن كانت لم تُدفن على الأقل".

ويأتي مؤتمر غلاسكو الذي يستمر حتى 12 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، في وقت تعكس ظروف الطقس الصعبة في مختلف أنحاء العالم التداعيات المدمّرة لتغيّر المناخ الناجم عن استخدام الوقود الأحفوري على مدى 150 عامًا.