الساعة 00:00 م
الجمعة 29 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.62 جنيه إسترليني
5.17 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.95 يورو
3.66 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

"غنيم": الوضع الذي يشهده قطاع المياه الفلسطيني معقد

حجم الخط
المياه.jpg
رام الله - وكالة سند للأنباء

قال رئيس سلطة المياه مازن غنيم، إن الوضع الذي يشهده قطاع المياه الفلسطيني معقد، وهو ناجم عن السيطرة الإسرائيلية على أكثر من 85% من المصادر المائية.

جاء ذلك خلال لقاء جمعه بالقنصل الفرنسي العام في القدس رينيه تروكاز، اليوم الأربعاء، في مدينة رام الله؛ للتباحث في آليات التعاون وفق خطة سلطة المياه للنهوض بواقع هذا القطاع في ظل العقبات التي يضعها الجانب الإسرائيلي.

وتأتي هذه الانتهاكات بالتوازي مع قيام اسرائيل بتنفيذ مشاريع مائية، تهدف إلى زيادة وأحكام سيطرتها على المصادر المائية، وتخصيصها لمواطنيها ولسكان المستوطنات غير الشرعية، على حساب المواطن الفلسطيني، وعرقلتها تنفيذ مشاريع البنية التحتية، وفقاً لـ"غنيم".

وأكد "غنيم" مواصلة سلطة المياه تنفيذ العديد من المشاريع والبرامج، الهادفة إلى تطوير الخدمات المقدمة للمواطن الفلسطيني؛ لتعزيز صموده على أرضه، وفق خطة مدروسة تستند الى الاحتياجات والأولويات، مع مراعاة الفروق في هذه الاحتياجات بين الضفة وغزة.

وشدد أن هناك حاجة ملحة لتنفيذ العديد من المشاريع والبرامج للتجمعات الفلسطينية، خاصة في المناطق المصنفة (ج)؛ لتحسين الظروف المعيشية للمواطنين.

وثمّن "غنيم" الدعم السياسي للحكومة الفرنسية في التصدي لمخططات الضم، الذي تنفذه الحكومة الاسرائيلية، والدعم المتواصل الذي تقدمه فرنسا لقطاع المياه.

ومن جانبه، بيَّن "تروكاز" أن قطاع المياه الفلسطيني يحتل المرتبة الأولى من حيث اهتمامات الحكومة الفرنسية.