الساعة 00:00 م
الجمعة 26 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.76 جنيه إسترليني
5.37 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.08 يورو
3.8 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

غنيم يناقش مع أبو الغيط تحديات قطاع المياه الفلسطيني

حجم الخط
صورة من الاجتماع
القاهرة - سند

أطلع رئيس سلطة المياه مازن غنيم، اليوم الأحد، الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، على واقع وتحديات قطاع المياه الفلسطيني.

وتطرق غنيم خلال اللقاء الذي عقد في العاصمة المصرية القاهرة، إلى رؤية وأهداف تأسيس شبكة خبراء المياه العربية "تحت الاحتلال"، التي تأتي تنفيذا لتوصيات مؤتمر المياه العربية تحت الاحتلال.

كما ناقش قرار المجلس الوزاري العربي للمياه الخاصة بممارسات الاحتلال في سرقة المياه العربية في فلسطين والجنوب اللبناني والجولان السوري المحتل، وضرورة تفعيلها في ظل تزايد وتيرة الانتهاكات الاسرائيلية المائية.

إضافة لاستخدام المياه كعنصر أساسي في الصراع العربي الإسرائيلي، وذلك لارتباطها بخطط إسرائيل التوسعية والاستيطانية في الأراضي العربية.

وطالب غنيم بضرورة تقديم كافة الدعم اللازم للشبكة لتكون فاعلة في تحقيق رؤيتها، والتي تطالب بالحقوق المائية للشعوب العربية تحت الاحتلال استنادا إلى القوانين والمعاهدات الدولية.

من جانبه، أكد أبو الغيط أهمية ما يقوم به المجلس الوزاري العربي للمياه، الذي يخدم قطاع يؤثر على الحياة والتنمية للشعوب العربية، خصوصا في هذه المرحلة التي تواجه فيها المنطقة العربية تحديات صعبة.

وشدد أبو الغيط على التزام الجامعة العربية بمساندة المسعى الفلسطيني لتأمين وصول إمدادات المياه اللازمة للمواطنين الفلسطينيين باعتبارها شريان الحياة للدولة الفلسطينية وعصب نشاطات الحياة اليومية.

وأكد أن الحق في المياه هو أحد حقوق الإنسان الأساسية، وأنه يمثل في ذات الوقت أحد الحقوق المشروعة لأبناء الشعب الفلسطيني.