الساعة 00:00 م
الأحد 05 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.66 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

"اشتية" يدعو إلى تحرك أوروبي جاد للحفاظ على حل الدولتين

حجم الخط
unnamed.jpg
رام الله-وكالة سند للأنباء

دعا رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، اليوم الخميس، إلى تحرك أوروبي جاد للحفاظ على حل الدولتين على حدود العام 1967م.

وأكد "اشتية" لدى لقائه وزير الخارجية الأيرلندي سيمون كوفيني، أهمية التحرك في ظل إجراءات الاحتلال المتمثلة بالتوسع الاستيطاني وتزايد الانتهاكات.

وشدد على أن أي خطوة تقوم بها أوروبا يجب أن يكون لها مردود سياسي، حسبما بيان صدر عن مكتبه.

وطالب "اشتية" بضغط أوروبي على إسرائيل لوقف الاستيطان، والاعتداءات والاقتحامات اليومية للمسجد الأقصى ومحاولات طرد وتهجير سكان المدينة المقدسة.

وتأتي الدعوة بعد أيام من مصادقة المجلس الأعلى للتخطيط والبناء في الإدارة المدنية الإسرائيلية، على بناء 3 آلاف وحدة استيطانية جديدة في الضفة الغربية، بحسب ما أفادت الإذاعة الإسرائيلية العامة الأسبوع الماضي.

وجاء اللقاء مع الوزير الايرلندي بعد جولة قام أوروبية لـ "اشتية" شملت بروكسل ولكسمبورغ واسكتلندا لحشد الدعم السياسي للقضية الفلسطينية واستئناف الدعم المالي للموازنة الفلسطينية.

وفي الشأن الداخلي الفلسطيني، أكد "اشتية" التزام القيادة الفلسطينية بإجراء الانتخابات، مشيرًا إلى أنها تبذل جهودًا مع المجتمع الدولي، من أجل الضغط على إسرائيل للالتزام بالاتفاقيات الموقعة.

وأعلن الرئيس محمود عباس في أبريل/نيسان الماضي تأجيل الانتخابات التشريعية الفلسطينية التي كان مقررة في 22 مايو/ أيار الماضي حتى إشعار أخر لحين ضمان إجرائها في شرق القدس، الأمر الذي انتقدته دول أوروبية.

وتصر القيادة الفلسطينية على إجراء الانتخابات العامة في شرق القدس على أساس عمليتي الانتخابات التشريعية السابقتين اللتين جرتا العام 1996 والعام 2006 وانتخابات الرئاسة العام 2005.