الساعة 00:00 م
السبت 04 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

"المكتب الوطني": إسرائيل تركز نشاطها الاستيطاني بالقدس

حجم الخط
رام الله - وكالة سند للأنباء

قال المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان اليوم السبت، إن حكومة الاحتلال الإسرائيلي تواصل تركيز نشاطاتها الاستيطاني في مدينة القدس دون أن تبطئ من وتيرة هذه النشاطات في بقية محافظات الضفة الغربية.

وأوضح المكتب، في تقرير وصل "وكالة سند للأنباء"، أنّ مشاريع الاستيطان الكبرى في القدس تعمد إلى نقل تواجد المستوطنين إلى قلب المدينة.

 وأكد أنها تهدف لتعزيز السيطرة على مساحات واسعة من الأراضي عبر نشر البؤر الاستيطانية، وثكنات جيش الاحتلال وشبكات الطرق التي تقطع التواصل الجغرافي بين الأراضي الفلسطينية.

وأضاف المكتب، أن حكومة الاحتلال تستغل حقيقة أن معظم المقدسيين يعيشون في المناطق المصنُفة "ب" وفق اتفاق "أوسلو"، والتي تمثل أقل من 9% فقط من أراضي المحافظة، في حين تصنف أغلب مناطق القدس مناطق "ج".

وأشار إلى أن القدس تمثل نقطة وصل بين أهم الطرق الالتفافية التي تقطع أوصال الضفة من الشمال إلى الجنوب، ومن الشرق إلى الغرب، مثل شارع رقم 60 وشارع رقم 1.

وذكر أن بلدية الاحتلال في مدينة القدس أعلنت الأسبوع الماضي، الموافقة على 3 خطط استيطانية في الطور ووادي الجوز وأم طوبا، حيث صادقت على ما أسمتها "وديعة تطوير" منطقة عمل في حي الطور.

ووافقت على ما أسمته "مجمع تجاري وتشغيلي في أم طوبا" على مساحة 66 دونمًا تقريبًا، وكذلك الموافقة على "مخطط لبناء مجمع تجاري بوادي الجوز" على أنقاض المنطقة الصناعية.

وأشار التقرير إلى أن حكومة الاحتلال تعمل في عمق الضفة، حسب "حركة السلام الآن"، بخطوات استيطانية كبرى حثيثة ومتدحرجة، ففي الأشهر الأربعة والنصف الأولى من عمرها تعمل بنشاط لتعزيز المستوطنات وتعميق الاحتلال للأراضي الفلسطينية.

وأوضح أن من هذه الخطوات ما يتعلق بالترويج لمجموعة من خطط البناء في المستوطنات، ومنها مخططات بناء 3000 وحدة صادق عليها ما يُسمّى "المجلس الأعلى للتخطيط" التابع لسلطات الاحتلال.

وأشار "المكتب الوطني" إلى أنّ سلطات الاحتلال تسعى لإقامة مشروع استيطاني جديد غرب سلفيت تقف خلفه جمعيات استيطانية، يتمثل في إقامة خط للصرف الصحي يمر عبر أراضي بلدة دير استيا.

وذكر أن قوات الاحتلال أصدرت الأسبوع الماضي، قرارًا بوضع اليد على 10 دونمات من أراضي بلدتي بيت دجن وبيت فوريك شرق مدينة نابلس.

وبحسب التقرير فإنّ رئيس بلدية الاحتلال في القدس المتطرف موشيه ليئون، افتتح ميدانًا تهويديًا في شارع الواد بالبلدة القديمة بعد تغيير اسمه وتهويده.

وسلمت محكمة الاحتلال 7 عائلات مقدسية قرارات إخلاء من منازلهم في الحي الغربي من الشيخ جراح، وهدمت جرافات الاحتلال 6 محلات تجارية بالقرب من الحاجز العسكري ببلدة حزما.