الساعة 00:00 م
الجمعة 26 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.76 جنيه إسترليني
5.37 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.08 يورو
3.8 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

موقع إسرائيلي: دعوى قضائية جديدة لإخلاء 9 عائلات من منازلها بالشيخ جراح

حجم الخط
القدس - وكالة سند للأنباء

كشف موقع "0404" الإسرائيلي، النقاب عن دعوى قضائية رفعها مستوطنون، اليوم الأحد، ضد 9 عائلات فلسطينية في حي الشيخ جراح بالقدس المحتلة.

وقال الموقع الإسرائيلي، إن الدعوى رُفعت في محكمة "الصلح" التابعة لسلطات الاحتلال في القدس، وتهدف إلى طرد 9 عائلات فلسطينية من منازلها في حي الشيخ جراح.

والثلاثاء الماضي، أعلنت العائلات المهددة بالتهجير القسري من حي الشيخ جراح رفضها مقترح التسوية الذي يقوم على اعتبار الجيل الحالي فقط من سكان الحي في المنازل الأربعة بمرتبة مُستأجر محمي بموجب القانون.

وحملت العائلات في بيانها، حكومة الاحتلال مسؤولية سرقة بيوتهم، كما حملت المسؤولية بشكل متوازي للسلطة الفلسطينية ووكالة "الأونروا" والمملكة الأردنية.

وعرضت محكمة تابعة للاحتلال الأسبوع الماضي، على عائلات فلسطينية بحي الشيخ جراح، البقاء في منازلهم كـ "مستأجرين" لمدة 15 عام، وفق صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية.

وخلال هذه الفترة ستدفع العائلات الفلسطينية التي تقيم في منازلها، الإيجار لجمعية "نحلات شمعون" الإسرائيلية، التي تدعي ملكيتها للأرض التي أقيمت عليها المنازل، وهو ما رفضته العائلات الفلسطينية، وأدى لتأجيل المحكمة العليا بالقدس البت في النظر بالقضية.

ويعود تاريخ الحيّ إلى ما قبل أكثر من 900 عام، ويبلغ عدد العقارات في الحيّ 28 منزلًا يقطنها نحو 500 فلسطيني.

وتوصلت هذه العائلات عام 1956، وجميعها من اللاجئين الذين فقدوا منازلهم عقبة نكبة فلسطين عام 1948، إلى اتفاق مع وزارة الإنشاء والتعمير الأردنية ووكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" على توفير مساكن لها بحي الشيخ جراح.